الحكومة الأردنية برئاسة نادر الذهبي تنال ثقة البرلمان
آخر تحديث: 2007/12/17 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/17 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/8 هـ

الحكومة الأردنية برئاسة نادر الذهبي تنال ثقة البرلمان

البرلمان الأردني صوت بغالبية كبيرة لصالح الذهبي (الفرنسية-أرشيف)

حازت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة نادر الذهبي الأحد على ثقة نواب البرلمان بأغلبية كبيرة بلغت 97 صوتا من 110.

وحجب أحد عشر نائبا الثقة، وامتنع نائب واحد عن التصويت في حين تغيب آخر من أعضاء مجلس النواب المنتخب في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتعهد الذهبي في بيان حكومته أمام البرلمان بتخصيص أكثر من ثلاثمئة مليون دينار (420 مليون دولار) لرفع رواتب موظفي الدولة والجيش والأمن بمن فيهم المتقاعدون.

نادر الذهبي تعهد برفع رواتب موظفي الدولة (الفرنسية-أرشيف)
تحديات
ومن المتوقع أن تواجه حكومته تحديات صعبة في الأشهر القادمة تتمثل في ارتفاع أسعار النفط وما يتبعه من ارتفاع في أسعار المواد الأساسية في بلد يبلغ الحد الأدنى الشهري لدخل الفرد فيه 155 دولارا، بينما تتراوح نسبة البطالة بين 14% و30%.

وكان الأردن الذي يستورد معظم احتياجاته من النفط الخام، قد زاد أسعار المشتقات النفطية أربعة أضعاف منذ الغزو الأميركي للعراق في العام 2003.

وكلف الملك الأردني عبد الله الثاني نادر الذهبي -وهو قائد سلاح الجو السابق وتولى رئاسة منطقة العقبة الاقتصادية- بشغل منصب رئيس الوزراء أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بدلا من معروف البخيت الذي استقال بعد الانتخابات البرلمانية.

وخسرت المعارضة الإسلامية الرئيسية في البلد أكثر من نصف مقاعدها السابقة في انتخابات قالت إنه شابها تلاعب، حيث فازت بستة من 22 مقعدا فقط كانت تنافس للحصول عليها.

المصدر : وكالات