مسؤول بالبوليساريو يتحدث عن إعداد لاستئناف العمل المسلح
آخر تحديث: 2007/12/11 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/11 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/2 هـ

مسؤول بالبوليساريو يتحدث عن إعداد لاستئناف العمل المسلح

الاستفتاء المقترح من قبل الأمم المتحدة لم يجد طريقه للتنفيذ (الفرنسية-أرشيف)

كشف مصدر مسؤول بجبهة بوليساريو عن مساع لزعماء الجبهة التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية لاستئناف العمل المسلح ضد المغرب حتى أثناء التفاوض مع الرباط بشأن مصير المنطقة.

ونقلت رويترز عن محمد بيسط المسؤول بالجبهة أنه "لنيل السلام ينبغي أن تكون مستعدا للحرب، من المؤسف ألا تنال السلام دون الحرب لكن هذا حال الجنس البشري".

وأعلن بيسط أن الأمانة الوطنية للحركة ستطرح المقترح للتصويت من قبل نحو 1500 مندوب خلال مؤتمر لتحديد سياسة الجبهة يعقد بين يومي 14 و 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري في منطقة تفارتي. وأشار إلى أن المؤتمر "سيعلن القرار السياسي الأساسي الذي سيلزم جميع الزعماء", على حد تعبيره.

كما قال بيسط وهو أيضا سفير لما يسمى الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية التي أعلنتها الجبهة عام 1976 في الجزائر، إنه سيتم اقتراح "نهج متكامل لمواصلة الصراع يقوم على الإعداد لمواصلة الكفاح المسلح وفي الوقت ذاته مواصلة عملية المفاوضات ومواصلة التعاون مع مساعي الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي".

وستكون هذه هي المرة الأولى التي تدرج فيها مسألة الإعداد للحرب ضمن إستراتيجية الجبهة منذ إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار توسطت فيه الأمم المتحدة عام 1991 تضمن وعدا بإجراء استفتاء بشأن مصير المنطقة الصحراوية الغنية بالمعادن.

يشار إلى أنه خلال جولتين من محادثات السلام التي رعتها الأمم المتحدة هذا العام بهدف كسر الجمود أبدت فرنسا والولايات المتحدة تأييدا قويا لخطة مغربية تعرض على الصحراء الغربية حكما ذاتيا محدودا ولكن ليس الاستقلال.

في المقابل طرحت جبهة البوليساريو خطة تنص على إجراء استفتاء يكون الاستقلال أحد خياراته. ومن المقرر أن تجرى جولة محادثات ثالثة بين السابع والتاسع من يناير/كانون الثاني.
المصدر : رويترز