ملك المغرب ينتقد زيارة نظيره الإسباني لسبتة ومليلية
آخر تحديث: 2007/11/7 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/7 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/27 هـ

ملك المغرب ينتقد زيارة نظيره الإسباني لسبتة ومليلية

الملك الإسباني وعقيلته زارا مليلية اليوم رغم استمرار الاحتجاجات المغربية (الفرنسية) 

انتقد الملك المغربي محمد السادس الزيارة التي يقوم بها نظيره الإسباني خوان كارلوس إلى مدينتي سبتة ومليلية معتبرا أن ذلك لا يغير شيئا من كون المدينتين محتلتين.

جاء ذلك في وقت وصل فيه الملك الإسباني وعقيلته الملكة صوفيا إلى مدينة مليلية بعد زيارة سبتة أمس وذلك في زيارتين هما الأوليان من نوعهما للمدينتين منذ وصول الملك كارلوس إلى العرش قبل 32 عاما.

وفي محاولة من الحكومة الإسبانية لاحتواء الأزمة مع الرباط ، قال وزير الخارجية ميغيل أنخيل موراتينوس في لشبونة إن إسبانيا تريد الحفاظ على "أفضل العلاقات" مع المغرب.

وأوضح موراتينوس على هامش اجتماع في لشبونة مع وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي أنه تباحث مع نظيره المغربي فاسي الفهري مساء الاثنين وأن الفهري أعرب له عن "قلقه" إثر زيارة الملك الإسباني.

بدوره، اعتبر سكرتير الدولة الإسباني للخارجية برناردينو ليون أن "الاختلاف حول نقطة محددة ينبغي ألا يشمل العلاقة برمتها" مع المغرب.

وكانت الرباط استدعت الجمعة سفيرها في مدريد عمر عزيمان للتشاور "فترة غير محددة".

وقال رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي أمس إن على إسبانيا "أن تعي أن زمن الاستعمار قد ولى"، معتبرا أن زيارة الملك الإسباني للمدينتين "من شأنها أن تؤثر على العلاقات بين البلدين وعلى الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط".

متظاهرون مغاربة وصلوا بوابة الحدود الإسبانية قبل أن تغلقها السلطات (الفرنسية)
اقتحام بوابة مليلية
تأتي هذه المواقف بعد أن اقتحم اليوم مئات المغاربة بوابة الحدود الأولى نحو مدينة مليلية متجهين نحو البوابة الثانية التي طوقتها قوات الحرس المدني الإسباني.

وأفادت مراسلة الجزيرة في المغرب بأن مروحيات عسكرية إسبانية حلقت في أجواء مليلية تحسبا لأي أحداث قد يثيرها المتظاهرون المغاربة الذين اقتحموا الطوق الأمني المغربي بالبوابة الأولى ورفعوا شعارات تطالب بمحاكمة المسؤولين الإسبان على ما قالوا إنها "انتهاكات لحقوق الإنسان" ارتكبوها في المدن الشمالية للمغرب.

وإثر ذلك أغلق الأمن الإسباني معبر مليلية شمال شرقي المغرب.

وخلال المظاهرة اعتقلت قوات الحرس المدني الإسباني البرلماني المغربي يحيى يحيى قبل أن تطلق سراحه لاحقا.

وكان المئات من المتظاهرين المغاربة اقتحموا أمس البوابة الحدودية الأولى إلى مدينة سبتة وحطموها، غير أن الأمن المغربي منعهم من الوصل إلى البوابة الثانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات