كارلوس: زيارتي لسبتة التزام لا بد من الوفاء به
آخر تحديث: 2007/11/6 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/6 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/26 هـ

كارلوس: زيارتي لسبتة التزام لا بد من الوفاء به

الملك خوان كارلوس والملكة صوفيا بمطار سبتة بمستهل الزيارة المثيرة للجدل (الفرنسية)

حاول الملك الإسباني خوان كارلوس الأول تبرير زيارته المثيرة للجدل إلى مدينة سبتة في شمال المغرب، مشددا على أنه "التزام إزاء المدينة كان علي الوفاء به".

وأعلن خوان كارلوس في خطاب ألقاه أمام المجلس البلدي في المدنية التي تحظى بحكم ذاتي "لم أرغب في مرور مزيد من الوقت دون أن آتي إلى سبتة  لأعبر لكم عن تعاطفنا ودعمنا" بدون التطرق مباشرة إلى الاستياء الذي أثارته  زيارته في الرباط.

وأضاف "نحن بلد مندمج تماما في الاتحاد الأوروبي الذي يكن صداقة صريحة مع جيرانه وتعاونا وثيقا مع العالم أجمع". وشكر خوان كارلوس سكان المدينة "لاستقبالهم الحار" معتبرا أن سبتة تمثل نموذجا في مجال "التعايش" بين الثقافات والاديان.

متظاهرون غاضبون
وعلى الجانب المغربي أفادت مراسلة الجزيرة على حدود مدينة سبتة بين المغرب وإسبانيا بأن مئات المتظاهرين المغاربة اقتحموا البوابة الأولى من مدينة سبتة والتابعة للأمن المغربي، وقاموا بتحطيم البوابة الحدودية.

وأضافت المراسلة أن قوات الأمن المغربي تحاول منع المتظاهرين من الوصول إلى البوابة الإسبانية من الحدود احتجاجا على زيارة كارلوس.

وبموازاة ذلك يعقد مجلس النواب المغربي جلسة عامة اليوم لبحث الأزمة الناشبة عن الزيارة يخاطبها رئيس الوزراء عباس الفاسي ورؤساء الكتل النيابية، فضلا عن عزم عدد من النواب تنفيذ اعتصام أمام السفارة الإسبانية.

البرلمان المغربي يعقد جلسة خاصة لبحث الأزمة (الفرنسية-أرشيف)
كما تظاهر نحو 500 شخص مساء الأحد أمام قنصلية إسبانيا في تطوان (شمال المغرب) احتجاجا على الزيارة تلبية لنداء "اللجنة الوطنية لتحرير سبتة ومليلية" وهي منظمة غير حكومية مقرها تطوان (44 كلم جنوب سبتة).

وقالت مراسلة الجزيرة في المغرب إن المعتصمين نظموا اليوم مسيرة من ساحة تطوان إلى الشريط الذي يفصل مدينة سبتة عن باقي أراضي المغرب بالتزامن مع زيارة الملك الإسباني.

وطالب منسق اللجنة الوطنية لاستعادة سبتة ومليلية المحامي الحبيب حاجي أثناء المظاهرة مدريد بتصحيح الأخطاء التي ارتكبتها في المغرب، ومساعدته اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا على التحول إلى الديمقراطية.

كما انتقدت الصحافة المغربية بشدة هذه الزيارة مؤكدة أن موعدها يتزامن مع ذكرى "المسيرة الخضراء" التي دعا إليها الملك الراحل الحسن الثاني عام 1975 للمطالبة بالصحراء الغربية التي كانت تسيطر عليها إسبانيا.

وكانت الرباط استدعت الجمعة سفيرها في مدريد عمر عزيمان للتشاور "لفترة غير محددة" بحسب ما ذكره بيان لوزارة الخارجية.

المصدر : الجزيرة + وكالات