اتفاق شريكي السلام بالسودان على معظم القضايا الخلافية
آخر تحديث: 2007/11/4 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/4 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/24 هـ

اتفاق شريكي السلام بالسودان على معظم القضايا الخلافية

اتفاق على تفعيل الاتفاق بين الشريكين (الأوروبية-أرشيف)

عقد الرئيس السوداني عمر البشير مساء أمس الجمعة اجتماعا مع نائبه الأول ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان سلفاكير، اتفقا فيه على معظم القضايا الخلافية بين الطرفين.

وقال الوزير برئاسة حكومة جنوب السودان لوكا بيونغ عقب الاجتماع إن الجانبين اتفقا على أغلب القضايا، وتبقت هناك قضايا بسيطة منها موضوع أبيي والحدود المؤقتة وسيتم الاتفاق عليها في يومين أو ثلاثة أيام.

وقال بيونغ "نحن نريد أن يتم ذلك في احتفال رسمي لإعطاء روح للاتفاقية وبعث الالتزام السياسي بها، وعلى ضوئه سيكون الحدث الذي سيعرفه كل الناس بإشراف الرئيس ونائبيه".

وذكر لوكا أن اجتماع مؤسسة الرئاسة ناقش كل القضايا الموجودة في الساحة وخاصة القضايا التي أثارتها الحركة الشعبية وكذلك قضايا المؤتمر الوطني.

وأبان أن الاجتماع الرئاسي قد أمن كذلك على مسألة انتشار القوات والقرارات التي توصلت إليها المفوضية السياسية لوقف إطلاق النار يوم الخميس بهذا الخصوص.

وورد في نبأ لوكالة السودان للأنباء (سونا) أن الرئيس عمر البشير والفريق سلفاكير ميارديت سيصدران في الأيام القادمة قرارات لتفعيل روح اتفاقية السلام الشامل، بعد أن توصل الاجتماع الرئاسي مساء أمس في الخرطوم إلى تشكيل لجنة فنية مشتركة لوضع كل القرارات المتعلقة بقضايا التعداد السكاني والحدود والمصالحة الوطنية، في مدة زمنية لا تتعدى 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
المصدر : الجزيرة + وكالات