اتجاه لتأجيل جديد لجلسة البرلمان وسليمان محور التوافق
آخر تحديث: 2007/11/29 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/29 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/20 هـ

اتجاه لتأجيل جديد لجلسة البرلمان وسليمان محور التوافق

تيار ميشال عون يريد التأكد من أن ترشيح الغالبية للعماد سليمان ليس مناورة (الفرنسية)


قال نائب لبناني مقرب من رئيس مجلس النواب نبيه بري إن دعوة أعضاء المجلس لانتخاب رئيس جديد للبلاد غدا الجمعة ما زالت قائمة، لكنه رجح عدم انعقادها إلى أن يتم التوافق على رئيس.

وقال علي حسن خليل القريب من رئيس مجلس النواب نبيه بري أحد أقطاب المعارضة "الدعوة لا تزال قائمة، لكن المرجح عدم انعقاد الجلسة في انتظار حسم موضوع التوافق، سواء على قائد الجيش العماد ميشال سليمان أو سواه".

بدوره رجح النائب عن الأكثرية بطرس حرب إرجاء جلسة الغد من دون أن يحدد الآلية التنفيذية لذلك، "فإما يصدر بيان عن رئاسة مجلس النواب في هذا الصدد وإما تفتح أبواب المجلس أمام النواب من دون أن يكتمل النصاب على غرار ما حصل في جلسة 23 نوفمبر/تشرين الثاني".

التلميحات إلى احتمال تأجيل الجلسة وارتفاع أسهم قائد الجيش العماد ميشال سليمان لشغل المنصب الشاغر منذ يوم الجمعة الماضي أتت بعد تبدل جوهري في موقف الغالبية النيابية وقبولها فكرة تعديل الدستور للسماح لموظف بالترشح للمنصب، وهو ما كانت تعارضه سابقا بشدة.

أنصار ميشال عون يتساءلون عن مغزى قبول الغالبية حاليا بتعديل الدستور (الفرنسية)

رد العونيين
موافقة نواب الغالبية على قبول سليمان مرشحا توافقيا يمكن أن ترضى به المعارضة، كان إشارة على التقدم المحتمل في حل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، والتي أدت إلى خلو منصب الرئاسة لأول مرة منذ الاستقلال عندما غادره الرئيس السابق إميل لحود ليلة الجمعة دون وجود خلف له.

وفي رد على تفضيل قادة الغالبية لسليمان مرشحا توافقيا، قال النائب سليم عون الذي ينتمي إلى كتلة النائب المسيحي المعارض ميشال عون علينا أن ندرس أولا نيات الأكثرية، وأعتقد أن طرح اسم سليمان من جانبهم مناورة لأن أقطابهم لم يعلنوا موقفا واضحا من هذا الطرح.

ومعلوم أن الحديث عن تفضيل سليمان أتى رسميا على لسان عمار حوري النائب عن كتلة تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري، والنائب عن الغالبية وزعيم اليسار الديمقراطي إلياس عطا الله.

وأضاف عون "إذا سلمنا بأن الأكثرية تؤيد تعديل الدستور، فلم لا نعود إلى مبدأ الاستفتاء الشعبي لاختيار الرئيس"؟

وكان ميشال عون المرشح للرئاسة اقترح اختيار الرئيس المقبل عبر استفتاء شعبي، لكن الغالبية النيابية رفضت هذا الأمر بحجة أنه يتطلب تعديلا للدستور.

وأكد عون أن التفاهم على قائد الجيش لا يعالج الأزمة لأن قضايا عدة لا تزال عالقة مثل الحكومة المقبلة وقانون الانتخاب وسلاح حزب الله والقرارات الدولية.

وكان مصدر قريب من بري قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن انعقاد الجلسة يبقى رهن الاتصالات المستمرة والتي لم يرشح عنها شيء حتى الآن.

صاروخ من مخلفات العدوان الإسرائيلي عام 2006 قتل لبنانيا اليوم (رويترز)

مقتل لبناني
في سياق آخر قتل لبناني اليوم في بلدة العديسة جنوب البلاد جراء انفجار صاروخ من مخلفات العدوان الإسرائيلي على لبنان في يوليو/تموز من عام 2006.

وذكر متحدث باسم الشرطة أن حسن جابر(35عاما) قتل داخل مرآب لحدادة السيارات يملكه بين بلدتي مركبا والعديسة، عندما كان يحاول تفكيك صاروخ إسرائيلي لبيع معدنه خردة.

وتركت إسرائيل في جنوب لبنان أكثر من مليون قنبلة معظمها عنقودية، وأدى انفجار بعضها إلى مقتل 42 شخصا، وإصابة 191 بجروح.

المصدر : وكالات