اللاجئون العراقيون في سوريا يواصلون العودة لبلادهم
آخر تحديث: 2007/11/27 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/27 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/18 هـ

اللاجئون العراقيون في سوريا يواصلون العودة لبلادهم

العائدون قالوا إن تحسن الوضع الأمني شجعهم على العودة لبلدهم (الفرنسية) 

غادر مئات من اللاجئين العراقيين سوريا عائدين إلى بلادهم على متن قافلة من الحافلات في أول رحلة تمولها الحكومة العراقية.

وقال عدد من اللاجئين إنهم قرروا العودة بعد أن سمعوا بتحسن نسبي للوضع الأمني في العراق، مشيرين إلى أنهم يخططون للعودة إلى سوريا إذا اكتشفوا أن الوضع ما زال غير مستقر.

وأعرب العديد من اللاجئين عن تفاؤلهم بتحسن الأمن في العراق، وقد لوحوا بالإعلام العراقية عند مغادرة قافلتهم المؤلفة من نحو 800 شخص على متن 20 حافلة باتجاه الحدود العراقية.

وقال المنسق العراقي لشؤون اللاجئين في سوريا محمد علي البديري إن حافلات سترسل من بغداد لكي تقلهم من الحدود السورية إلى محطتي الحافلات في الصالحية والمنصور في العاصمة العراقية.

وتعد هذه الرحلة الأولى التي تمولها الحكومة العراقية لتشجيع اللاجئين العراقيين على العودة لبلادهم وتخفيف الأعباء على سوريا المستضيفة لهم.

ووصف الملحق التجاري في السفارة العراقية في دمشق عدنان الشريفي هذه الرحلة بأنها اختبار ستظهر نتائجه لاحقا.

من جهته قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن المزيد من الرحلات المماثلة ستنظم في الأسابيع القادمة.

وكان آلاف العراقيين قد غادروا سوريا عائدين إلى بلادهم في الأسابيع الماضية بعد فرض دمشق قيودا جديدة على التأشيرات وانخفاض العنف في العراق.

وفي السياق قال السفير العراقي سعد الحياني إن العراق سيمنح الحكومة الأردنية ثمانية ملايين دولار لتخفيف الأعباء المالية المترتبة على استضافتها مئات الآلاف من اللاجئين العراقيين.

وفي بيروت قال مسؤولون لبنانيون إن السلطات أعادت اليوم عشرات العراقيين الذين كانوا محتجزين لدخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير قانونية.

المصدر : أسوشيتد برس