مشاركو أنابوليس يتوافدون وأنباء عن اجتماع لاحق بموسكو
آخر تحديث: 2007/11/25 الساعة 01:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/25 الساعة 01:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/16 هـ

مشاركو أنابوليس يتوافدون وأنباء عن اجتماع لاحق بموسكو

يتوقع أن يقدم جورج  بوش في الاجتماع وثيقة ضمانات بقيام دولتين (الفرنسية-أرشيف)
 
بدأت الأطراف المشاركة في اجتماع أنابوليس حول الشرق الأوسط الذي يعقد الثلاثاء استعدادها للتوافد على العاصمة الأميركية، حيث أعلن عن توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والمنسق الأعلى السياسية الخارجية خافيير سولانا إلى واشنطن، فيما أكد لبنان حضوره، وفي الأثناء رشحت معلومات دبلوماسية عن اجتماع آخر يعقد حول سوريا ولبنان.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر دبلوماسي عربي في الرياض قوله إن الولايات المتحدة عرضت على الدول العربية المشاركة في أنابوليس تشكيل لجنة متابعة للملف الفلسطيني الإسرائيلي وعقد اجتماع في يناير/ كانون الثاني المقبل في العاصمة الروسية موسكو للمسارين السوري واللبناني وكذلك الفلسطيني.

وقال المصدر إن "الترتيبات المقترحة تتضمن عقد مؤتمر مشابه في موسكو في يناير/ كانون الثاني المقبل، سيبحث في المسارات السورية واللبنانية إضافة إلى المسار الفلسطيني".

وأضاف أن الترتيبات المقترحة تتضمن أيضا "تشكيل هيئة متابعة من بعض أعضاء اللجنة الرباعية الدولية ولجنة المتابعة العربية لمتابعة سير المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية".
 
ضمانات أميركية
"
يرجح أن اجتماع موسكو يهدف إلى طمأنة الدول العربية عبر إيلاء دور هام لروسيا القريبة تاريخيا من عدد من الأنظمة العربية، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية
"
وكشف المصدر أنه "ستوزع على كل الأطراف المشاركة رسالة بوش إلى عباس وأولمرت التي "تعتبر رسالة ضمانات أميركية يؤكد فيها بوش على مبدأ إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية"، وفقا لقرارات الشرعية الدولية وخريطة الطريق ومبادرة السلام العربية.

ويرجح أن المقترحات تهدف إلى طمأنة الدول العربية عبر إيلاء دور هام لروسيا القريبة تاريخيا من عدد من الأنظمة العربية، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ولا تزال مشاركة سوريا في هذا الاجتماع غير مؤكدة. وطالبت سوريا بإدراج قضية هضبة الجولان المحتلة على جدول أعمال الاجتماع.

من جهة أخرى أعلن وزير الثقافة اللبناني طارق متري أن  لبنان سيشارك في اجتماع أنابوليس، بعد أن كان حزب الله رفض  صباحا مشاركة لبنان، معتبرا أن أي وفد لبناني إلى المؤتمر سيكون "غير ذي صفة".
 
وقال متري لدى مغادرته بيروت للمشاركة في الاجتماع إن الحكومة اللبنانية تشارك "على قاعدة الإجماع العربي والتشديد على مبادرة السلام العربية".

وفي بروكسل أعلن عن توجه الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا إلى الولايات المتحدة للمشاركة في الاجتماع.
 
تحرك ألماني

أنجيلا ميركل أكدت على خطة العمل الأوروبية
في حل نزاع الشرق الأوسط (الفرنسية-أرشيف)


وعلى صعيد متصل أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قبل توجهه إلى الولايات المتحدة لحضور الاجتماع. وقال مكتب أولمرت في بيان إن ميركل شددت على خطة العمل التي اقترحها الاتحاد الأوروبي، في محاولة لإيجاد مخرج للنزاع في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق توعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بتكثيف العمليات ضد القوات الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية بعد اجتماع أنابوليس، وقال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن الاجتماع يهدف إلى حماية إسرائيل والتغطية على حرب محتملة ضد إيران.

وفي تصريح للجزيرة نت وصف القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي مؤتمر أنابوليس بأنه "مشروع دموي"، واتهم إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بالتخطيط لحرب جديدة.

وفي غزة أعلنت الجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وحركة الجهاد الإسلامي عقدها مؤتمرا احتجاجيا الأحد بمشاركة شخصيات وطنية وأكاديمية. في حين تقيم حماس مؤتمرا آخر الاثنين في مدينة غزة.

وكانت واشنطن وتل أبيب رحبتا بقرار الدول العربية حضور مؤتمر أنابوليس. ومن المقرر أن يضم اجتماع أنابوليس ممثلين عن 40 دولة ومنظمة تحت رعاية الرئيس الأميركي جورج بوش ويهدف إلى إعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط المتوقفة منذ نحو سبعة أعوام.
المصدر : الجزيرة + وكالات