هنية يدعو العرب لعدم تسهيل تصفية القضية الفلسطينية
آخر تحديث: 2007/11/24 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/24 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ

هنية يدعو العرب لعدم تسهيل تصفية القضية الفلسطينية

مؤيدو حماس في غزة هتفوا ضد مؤتمر أنابوليس (الفرنسية)

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية العرب بعدم تسهيل مهمة الإدارة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية، وذلك تعليقا على انعقاد مؤتمر أنابوليس للسلام الذي دعت له الإدارة الأميركية يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

جاء ذلك في وقت أكدت فيه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) معارضتها للمؤتمر وانتقدت مشاركة الدول العربية فيه.

وفي مظاهرة نظمتها حماس بعد صلاة الجمعة في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، قال القيادي بالحركة خليل الحية "نحن لم نفوض أحدا ولن نفوض أحدا للتنازل عن شبر أو ذرة أو واحد من الثوابت الفلسطينية"، في إشارة إلى مشاركة السلطة الفلسطينية في المؤتمر.

وقال الحية في الكلمة التي أكد فيها موقف الحركة الرافض للمؤتمر إن هذه المسيرة هي "الاستفتاء الأول الذي نعلنه هنا من قلب خان يونس ليكون الرد الطبيعي على مشاريع التصفية والتنازل عن ثوابتنا وحقوقنا".

وأضاف "إسرائيل دولة عدوان وغصب لا اعتراف بها لو علقنا على الخشوب أو علقنا على المشانق".

من جانبه قال المتحدث باسم حماس أيمن طه في تصريحات صحفية إن حركته كانت تأمل "ألا تشارك الدول العربية لأن مشاركتها ستقدم هدية مجانية من خلال التطبيع وستعطي مزيدا من الأهمية للعدو".

وأضاف "دعوتنا موجهة إلى الدول العربية ألا يمدوا أيديهم للتطبيع مع العدو وأن يبقى الصراع قائما إلى حين انتهاء الاحتلال".

مؤتمران بغزة
يأتي ذلك في حين أعلنت حماس أن مؤتمرا احتجاجيا على مؤتمر أنابوليس سيعقد الاثنين في مدينة غزة بمشاركة الحركة والجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية والصاعقة وشخصيات وطنية وأكاديمية.

وفي غزة أيضا تعقد الجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وحركة الجهاد الإسلامي مؤتمرا مماثلا الأحد أيضا بمشاركة شخصيات وطنية وأكاديمية.

وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية كايد الغول أن الجبهتين الشعبية والديمقراطية لا تشاركان في مؤتمر الاثنين "حتى لا تبدو مشاركتنا تكريسا لحالة الانقسام الحاصل واحتجاجا على سلوك حركة حماس مع المواطنين في قطاع غزة".

المصدر : وكالات