اجتياح الدبابات الإسرائيلية بات منظرا مألوفا في قطاع غزة (رويترز)  

جرح عدد من الفلسطينيين في قطاع غزة بعمليات توغل وقصف إسرائيلية، في وقت قصفت فيه فصائل فلسطينية مواقع إسرائيلية ردا على هذه الهجمات الخميس.

وأفاد مراسل الجزيرة في غزة بأن عدة آليات إسرائيلية توغلت في بيت حانون شمالي قطاع غزة، بينما كانت تطلق نيران أسلحتها بشكل عشوائي.

وقال مصدر طبي فلسطيني إن أربعة فلسطينيين على الأقل أصيبوا بجروح إثر قيام الدبابات الإسرائيلية بإطلاق عدة قذائف على بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

يأتي ذلك بعد جرح خمسة فلسطينيين بشظايا قذيفة مدفعية أطلقتها الدبابات الإسرائيلية أثناء توغلها في محيط معبر رفح جنوب القطاع، كما أصيب ثلاثة فلسطينيين آخرين بغارة شنتها مروحيات على بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

رد فلسطيني
وردا على ذلك أعلنت "كتائب الأقصى" الذراع المسلح لحركة التحرير الفلسطيني (فتح) عن قصف بلدة سديروت جنوب إسرائيل بعشرين صاروخا محلي الصنع من نوع "الأقصى 103".

وقالت إن ذلك يأتي إعلانا عن بدء العملية العسكرية "خريف غزة"، والتي تستهدف التجمعات والبلدات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة بالصواريخ محلية الصنع.

وفي بيان آخر أعلنت كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وكتائب شهداء الأقصى مسؤوليتهما المشتركة عن قصف بلدة سديروت جنوب إسرائيل بصاروخين.

من جانبها دعت حركة حماس جميع فصائل المقاومة إلى "الاستنفار العام لصد أي هجوم إسرائيلي محتمل على قطاع غزة".

وقال ناطق باسم حماس في شمال قطاع غزة إن ذلك يشمل "تشكيل غرف عمليات ميدانية مشتركة واستخدام كافة الإمكانيات والوسائل القتالية للاستعداد لاستهداف المواقع والمناطق الإستراتيجية للعدو بصورايخ القسام والأقصى والناصر والقدس".

قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات
ضد ناشطين في الضفة (رويترز)
ملاجئ واعتقالات

من ناحيته بدأ جيش الاحتلال  الخميس بوضع ملاجئ متنقلة في مستوطنة سديروت لحمايتها من الصواريخ التي يطلقها الناشطون الفلسطينيون بصورة شبه يومية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن "هذه الملاجئ وضعت بالقرب من محطات الحافلات وفي الأماكن العامة، إضافة إلى الأماكن الأكثرعرضة من غيرها لسقوط الصواريخ في المستوطنة".

وفي سياق آخر، قال جيش الاحتلال إنه فجر نفقا بين قطاع غزة وإسرائيل، زاعما أنه كان يستخدم من قبل حماس لتهريب الأسلحة من مصر.

وأضاف الجيش أنه تم اكتشاف ثلاث عبوات جاهزة للتفجير داخل النفق، مشيرا إلى أنه قام بتفجير هذه العبوات.

وفي الضفة الغربية أفاد مراسل الجزيرة نت هناك عوض الرجوب أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر الخميس بمدينة نابلس القيادي بكتائب القسام عمر عطا الله عيسى (40 عاما)، وذلك بعد محاصرة إحدى البنايات بمخيم بلاطة.

ونقل أيضا عن حركة حماس قولها إن الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتقلت الأربعاء ستة من عناصرها، ثلاثة منهم أعضاء في لجنة الزكاة ببلدة الخضر قرب بيت لحم.

وكانت الحركة أعلنت أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتقلت في وقت سابق تسعة من أنصارها في عدد من مدن الضفة.

المصدر : الجزيرة + وكالات