مكرم محمد أحمد وأربعة معارضين يقودون صحافة مصر
آخر تحديث: 2007/11/18 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/18 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/9 هـ

مكرم محمد أحمد وأربعة معارضين يقودون صحافة مصر

فرز الأصوات شهد مشادات كلامية واتهامات بشبهة التزوير (الجزيرة نت)

حسمت نتائج انتخابات نقابة الصحافيين المصريين بعد تنافس عاصف بفوز نقيب وصف بأنه موال للحكومة، فيما فاز أربعة من صفوف المعارضة بعضوية مجلس نقابة الصحافيين الذي يضم 12 عضوا.

وأعلنت اللجنة القضائية المكلفة الإشراف على نقابة الصحافيين فجر الأحد فوز رئيس تحرير مجلة المصور السابق مكرم محمد أحمد بمنصب النقيب بعد حصوله على أكثر من ثلاثة آلاف صوت وحصل منافسه الرئيسي رجائي الميرغني المصنف ضمن قائمة المعارضة على أكثر من ألف صوت بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

كما أعلنت اللجنة فوز أربعة من المعارضة في انتخابات مجلس النقابة هم محمد عبد القدوس وصلاح عبد المقصود من جماعة الإخوان المسلمين ويحيى قلاش وجمال فهمي وهما من التيار الناصري.

وكانت خيمت على نقابة الصحافيين أجواء عاصفة بعد منتصف ليلة السبت بعد أن أعلن أحد القضاة المشرفين على الانتخابات أن أوراق فرز الأصوات نقلت من مقر النقابة إلى المحكمة التي تتبعها اللجنة القضائية قبل إعلان النتائج.

واحتج صحافيو المعارضة بشدة وطالبوا ببطلان الانتخابات لأنها مشوبة بشبهة التزوير. وبعد مفاوضات تخللتها مشادات كلامية استمرت قرابة ثلاث ساعات بين الصحافيين واللجنة القضائية، جرى إعلان النتائج.

وتكتسب انتخابات نقابة الصحافيين أهمية خاصة كونها تأتي على خلفية الأزمة بين الصحافة والحكومة الناجمة عن صدور أحكام بالحبس على عشرة صحافيين من بينهم خمسة رؤساء تحرير في الشهرين الماضيين.

وفي تصريحات أدلى بها فور إعلان فوزه تعهد النقيب الجديد للصحافيين بالتفاوض مع الدولة لإنهاء قضية الحبس. ويطالب الصحافيون المصريون بإلغاء 18 مادة في قانون العقوبات تسمح بحبس الصحافيين في قضايا تتعلق بالنشر.
المصدر : الفرنسية