الرئيس الموريتاني يزور ليبيا لأول مرة منذ انتخابه
آخر تحديث: 2007/11/18 الساعة 12:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/18 الساعة 12:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/9 هـ

الرئيس الموريتاني يزور ليبيا لأول مرة منذ انتخابه

الزيارة تأتي بعد توترات طويلة في علاقات البلدين (الفرنسية)

التقى الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في زيارة إلى ليبيا هي الأولى من نوعها منذ انتخابه رئيسا للبلاد في مارس/آذار الماضي.

ونقل مصدر ليبي رسمي أن الزيارة ترمي إلى تعزيز العلاقات الثنائية ودراسة التحضيرات للقمة الأوروبية-الأفريقية المقررة في لشبونة في ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف أن المحادثات بين الطرفين ستتناول أيضا سبل تنشيط اتحاد المغرب العربي الذي يضم إضافة إلى ليبيا وموريتانيا كلا من الجزائر والمغرب وتونس.

وتكتسب هذه الزيارة أهميتها بسبب الفتور والتوتر الذي شاب علاقات البلدين في السابق، بسبب اتهام ليبيا بالعمل على زعزعة الأوضاع الداخلية في موريتانيا، واتهامها بدعم محاولات انقلابية ضد الرئيس الأسبق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.

وقد اتهمت موريتانيا في 2003 كلا من لبييا وبوركينا فاسو بدعم منفذي سلسلة من الانقلابات التي حاولت الإطاحة بولد الطايع، بينما نفى البلدان أي ضلوع لهما في محاولات الانقلاب هذه.

وفي آذار/مارس 2007، احتجت نواكشوط رسميا على تصريحات للقذافي اعتبرتها "مهينة" أعلن فيها أن موريتانيا "فقيرة وتعبة" وأن الموريتانيين "قبائل وناس بدو لا يعرفون الأحزاب والانتخابات".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية