سوريا تتهم الأغلبية اللبنانية وموسى يبحث الأزمة بدمشق
آخر تحديث: 2007/11/15 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/15 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/6 هـ

سوريا تتهم الأغلبية اللبنانية وموسى يبحث الأزمة بدمشق

 عمرو موسى يزور دمشق بعد مؤاخذات سوريا على مشاركته في اجتماع إسطنبول حول لبنان (الفرنسية-أرشيف)  
 
وجهت سوريا اليوم اتهامات للأغلبية النيابية اللبنانية بالعمل على تحويل لبنان إلى"محمية إسرائيلية" وتعطيل الجهود لانتخاب رئيس توافقي.
 
وتزامن ذلك مع شروع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم في زيارة لدمشق لبحث الأزمة السياسية اللبنانية، والاجتماع الدولي حول الشرق الأوسط المتوقع عقده في أنابوليس.
 
محمية إسرائيلية
وقالت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم في سوريا إن قوى الأغلبية "مصرة على أن تجعل من لبنان كيانا من لون واحد تنتقى منه وتلغى كل القوى الأخرى الرافضة لأن يتحول لبنان إلى محمية إسرائيلية وقاعدة عسكرية أميركية تشكل رأس رمح جديد لمزيد من العدوان والهيمنة".
 
وأضافت أن "تلك القوى تمضي قدما في هذا الطريق معتمدة في ذلك على ما توفره لها الولايات المتحدة علنا وإسرائيل سرا من أدوات دعم وتحريض ومن آليات تنفيذ تلبس أحيانا لبوسات دولية غير منطقية وهي تشكل في مجملها تدخلا مدمرا في شؤون لبنان الداخلية".
 
موسى بدمشق
وفي سياق متصل أعلن علاء رشد المتحدث الرسمي باسم الجامعة العربية في تصريح صحفي أن الأمين العام سيزور الليلة دمشق، وسيواصل محادثاته غدا الخميس مع المسؤولين هناك قبل أن يعود إلى القاهرة في اليوم نفسه.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر ديبلوماسي عربي بالقاهرة قوله إن زيارة موسى تلك تأتي بعد أن أعرب المسؤولون السوريون عن غضبهم لمشاركته في اجتماع متعدد الأطراف حول لبنان عقد بالثالث من الجاري في إسطنبول على هامش مؤتمر دول جوار العراق الموسع.
 
وكانت الولايات المتحدة دعت لعقد هذا الاجتماع الذي شاركت فيه فرنسا ومصر والإمارات والأردن وأمين الجامعة الذي أصدر بيانا يلمح إلى رفض التدخل السوري في لبنان.
 
برنار كوشنر وبحث متواصل عن مخرج لأزمة الرئاسة بلبنان (رويترز-أرشيف)
جهود دولية
وعلى صعيد التحركات الدبلوماسية الدولية، أشار وزير خارجية فرنسا برنار كوشنر في وقت سابق ببيروت إلى حدوث تقدم بالجهود الرامية لحث الزعماء اللبنانيين على الاتفاق على مرشح للرئاسة، محذرا من أن عدم التوصل لاتفاق سيجعل البلاد تواجه "فترة عصيبة جدا".
 
ويقوم كوشنر بخامس زيارة إلى لبنان منذ تسلمه مهامه على وقع تصعيد جديد بين الأغلبية البرلمانية والمعارضة، أثارته تصريحات أمين حزب الله اللبناني حسن نصر الله الذي ربط التوافق على الرئيس بسلة متكاملة تتضمن التوافق على الحكومة المقبلة.
 
وفي نيويورك قالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ماري أوكابي إن أمين المنظمة بان كي مون سيزور لبنان "قريبا جدا".
 
وكانت مصادر سياسية لبنانية قالت إن بان سيتوجه إلى البلاد غدا من أجل دعوة الأطراف المعنية إلى إجراء انتخابات الرئاسة في موعدها.
 
وأرجأ رئيس النواب نبيه بري جلسات المجلس ثلاث مرات منذ بدء المهلة الدستورية لانتخاب الرئيس.
 
ومن المقرر عقد الجلسة المقبلة يوم 21 من الشهر الجاري أي قبل ثلاثة أيام من انتهاء المهلة.
المصدر : وكالات