التوافق العراقية تنتقد تصريحات الضاري بشأن القاعدة
آخر تحديث: 2007/10/10 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/10 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/29 هـ

التوافق العراقية تنتقد تصريحات الضاري بشأن القاعدة

حارث الضاري قال إن 90% من عناصر القاعدة عراقيون (الفرنسية-أرشيف)

انتقدت جبهة التوافق العراقية تصريحات الأمين العام لهيئة علماء المسلمين حارث الضاري الخاصة بتنظيم القاعدة, ودعته على إعادة النظر في موقفه "المتذبذب" من هذا التنظيم.

وقال النائب عبد الكريم السامرائي -في تصريحات بموقع الجبهة على شبكة الإنترنت- إن "موقف هيئة علماء المسلمين المتذبذب من القاعدة هو الذي دفعها إلى مزيد من الإجرام".

وأضاف أن هناك انحسارا لما وصفه بالعمليات الإجرامية بالعراق, مرجعا ذلك التراجع إلى دور الأهالي والعشائر في النهوض ضد تلك العمليات وضد المليشيات بعد توليهم جزءا من المسؤولية مع الأجهزة الأمنية.

90% عراقيون
وكان الضاري قد دعا في تصريحات للجزيرة إلى عدم الالتحاق بما يعرف بمجالس الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدة, قائلا "نحن لا نقبل أعمال القاعدة ونحن رفضنا أعمالهم, ولكن تبقى القاعدة منا ونحن منها, و90% من القاعدة عراقيون".

وأضاف الأمين العام لهيئة علماء المسلمين عن عناصر التنظيم "ممكن نتحاور معهم, وممكن أن نصلحهم, وممكن يثيبهم الله تعالى بالرجوع إلى الحكمة والصواب".

ورفض مشاركة القوات الأميركية في قتال القاعدة بقوله "نصطف إلى جانب العدو المحتل لنحقق له رغبة, لنحقق له أملا في البقاء بالعراق بحجة ضرب القاعدة فهذا ليس مقبولا, لا شرعا ولا وطنيا ولا عقلا".

يشار إلى أن زعماء القبائل في المحافظات السنية بدؤوا تشكيل "مجالس الصحوة" على غرار مجلس صحوة الأنبار الذي شكله الشيخ عبد الستار أبو ريشة وذلك بهدف مقاتلة تنظيم القاعدة.
 
قائمة إياد علاوي طلبت توضيحات من الحكومة بشأن اتهامه بالتورط في قضية جند السماء (الفرنسية-أرشيف)
اتهامات لعلاوي
وفي سياق منفصل استنكرت القائمة العراقية اتهام وزارة الداخلية لزعيمها إياد علاوي بالتورط في اشتباكات تنظيم "جند السماء" وقوات الأمن العراقي مطلع العام الجاري بالنجف.

وقال النائب عن القائمة حسام عزاوي إن اتهامات الداخلية "باطلة وهي جزء من حملة سياسية موجهة ضد علاوي". وأضاف أن القائمة العراقية ستطلب توضيحات بهذا الشأن من رئيس الوزراء نوري المالكي.

وكان المتحدث باسم الداخلية قد قال أمس إن نتائج التحقيق في قضية جند السماء كشفت عن تورط إياد علاوي وحارث الضاري ورجل الدين الشيعي محمود الصرخي, من حيث التمويل والتخطيط.

وأضاف أن نتائج التحقيق رفعت إلى المحكمة الجنائية العراقية العليا التي ستقرر من تستدعيه من الشخصيات في هذه القضية.
 
وكان الجيش الأميركي قد شن عملية مشتركة مع القوات العراقية ضد جند السماء بعد اتهام هذا التنظيم بمهاجمة دورية للجيش والشرطة العراقية بالنجف. وأسفرت الاشتباكات حسب الرواية الرسمية عن مقتل نحو 300 من عناصر الجماعة واعتقال 120 آخرين.
المصدر : الجزيرة + وكالات