مؤتمر للفصائل الفلسطينية بدمشق قبيل مؤتمر الخريف الدولي
آخر تحديث: 2007/10/8 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزير الخارجية الأميركي سيزور السعودية وقطر ضمن جولة خارجية من 20 حتى 27 أكتوبر
آخر تحديث: 2007/10/8 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/27 هـ

مؤتمر للفصائل الفلسطينية بدمشق قبيل مؤتمر الخريف الدولي

الجهاد أكدت أن المؤتمر المرتقب يدعم حق مقاومة المحتل (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي أنه سيتم تنظيم مؤتمر وطني في العاصمة السورية دمشق في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل يسبق مؤتمر الخريف الدولي المرتقب، وذلك للتأكيد على الثوابت الوطنية الفلسطينية.

وقال زياد النخالة نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي إن المؤتمر يهدف إلى "كشف ورفض المخططات الأميركية والتأكيد على الثوابت الوطنية الفلسطينية".

وأكد بيان صادر عن الحركة أن كافة الفصائل الفلسطينية ستدعى إلى هذا المؤتمر، وكذلك شخصيات فلسطينية مستقلة، وأنه "سيؤكد على أهمية دور المقاومة الفلسطينية، وضرورة تفعيلها وتنظيمها وتطويرها"، معتبرا المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي عبثية "ولم تعط الفلسطينيين سوى الوهم".

كما أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها ستشارك في هذا المؤتمر بفاعلية.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس إن المؤتمر يهدف إلى التأكيد على تمسك الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية "بالحقوق الفلسطينية خاصة حق العودة للاجئين الفلسطينيين والقدس، ورفض أي محاولة لشطب هذه الحقوق، مثلما تجري محاولات لتنفيذ ذلك من خلال اللقاءات المكوكية الفلسطينية الإسرائيلية".

هنية دعا العرب إلى مقاطعة مؤتمر الخريف الدولي (رويترز-أرشيف)
حماس وإسرائيل
يأتي ذلك في الوقت الذي نفت فيه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وجود أي اتصالات لعقد لقاءات مع الجانب الإسرائيلي بخصوص مبادلة الأمن بالكهرباء والغذاء.

وكان الأمين العام للرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم، قد تحدث مؤخرا عن وجود ما وصفه بتسجيلات تثبت أن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ يونيو/حزيران الماضي "تتوسل" لعقد اجتماعات مع إسرائيل لبحث "إرساء الأمن مقابل السماح بتوفير الماء والكهرباء ودخول المواد إلى القطاع".

من جهة أخرى دعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية الدول العربية وخاصة السعودية إلى مقاطعة مؤتمر الخريف الذي دعت إليه واشنطن، وأكد أن الهدف من المؤتمر هو إحداث اختراق تطبيعي، وأشار إلى أنه سيواصل اتصالاته مع أطراف مصرية وسعودية لبحث هذه المسألة.

المصدر : وكالات