مجلس الأمن يدين محاولة اغتيال السفير البولندي بالعراق
آخر تحديث: 2007/10/6 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/6 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/25 هـ

مجلس الأمن يدين محاولة اغتيال السفير البولندي بالعراق

مجلس الأمن شدد على ضرورة حماية الدبلوماسيين والمدنيين الأجانب (الفرنسية)

أدان مجلس الأمن الدولي محاولة اغتيال السفير البولندي في العراق إدوارد بيتريزك بينما حصد العنف حياة عشرات الأشخاص بينهم 25 قتلوا في غارة أميركية.

ودعا البيان الأممي غير الملزم المجتمع الدولي إلى مساعدة العراق لتأمين "حماية البعثات الدبلوماسية وطاقم الأمم المتحدة والمدنيين الأجانب الذين يعملون" في العراق.

وكان السفير البولندي أصيب بجروح الأربعاء إثر استهداف موكبه بثلاث عبوات ناسفة فيما قتل ثلاثة أشخاص على الأقل بينهم أحد حراسه.

وأكد البيان الذي يحمل توقيع رئيسه لشهر أكتوبر/تشرين الأول سفير غانا في الأمم المتحدة ليسلي كريستيان، ضرورة "إحالة منفذي الاعتداء على السفير إلى القضاء".

المصادر الأميركية قالت إنها قتلت مسلحين فيما أكدت المصادر العراقية مقتل نساء وأطفال(الفرنسية)
مقتل عراقيين
وبالتزامن، قالت الشرطة العراقية إن 25 شخصا قتلوا وأصيب نحو أربعين بجروح في قصف جوي أميركي ليل الخميس لقرية الجيزاني القريبة من مدينة بعقوبة شمالي بغداد.

وتباينت روايات المصادر العسكرية الأميركية والعراقية حول العملية إذ زعم الجيش الأميركي أن القتلى سقطوا أثناء مواجهات بعد غارة قال إنها استهدفت قائد إحدى الخلايا التابعة لـ"المجموعات الخاصة" المتهمة بتهريب أسلحة من إيران.

أما المصادر العراقية فأشارت إلى مقتل وإصابة أطفال ونساء في الغارة وتدمير أربعة منازل.

وفي حادث آخر، قالت القوات الأميركية إنها قتلت 12 شخصا يشتبه في أنهم من مقاتلي تنظيم القاعدة خلال عمليات دهم منفصلة في بغداد واليوسفية شمالي العاصمة العراقية.

أما في محافظة صلاح الدين المجاورة لديالي فقالت الشرطة إن الشيخ معاوية جبارة وهو زعيم عشائري سني كان يعمل مع القوات الأميركية في تشكيل وحدات شرطة محلية لقتال القاعدة، توفي متأثرا بجراح أصيب بها في هجوم بقنبلة يوم الخميس.

وفي سامراء، أشار مصدر أمني إلى أن القوات العراقية قَتلت 18 مسلحا واعتَقلت ثمانية وثلاثين آخرين في عملية عسكرية شنتها داخل المدينة، فيما أصيب خمسة أشخاص في طوز خورماتو بتفجير قنبلة استهدف دورية أميركية.

وتواصل مسلسل العثور على جثث مجهولة حيث عثرت الشرطة على أربع منها في مناطق متفرقة من بغداد عليها آثار طلقات نارية وتعذيب.

مقتل أميركيين
وعلى الجانب الأميركي، قتل أربعة من الجنود الأميركيين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وفق بيانات منفصلة للجيش الأميركي.

وأوضح الجيش أن جنديين قتلا وأصيب اثنان آخران الجمعة بانفجار قنبلة في دوريتهم جنوب شرق بغداد.

ولقي جندي مصرعه وجرح ثلاثة آخرون لدى انفجار قنبلة على جانب طريق في بيجي شمال بغداد، فيما قتل الرابع الخميس بنيران أسلحة خفيفة جنوب العاصمة.

وبذلك يرتفع إلى 3809 عدد الجنود الأميركيين الذين سقطوا في العراق منذ غزوه في مارس/آذار 2003، استنادا إلى أرقام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: