بوش يحذر من تدخل أجنبي في انتخابات لبنان
آخر تحديث: 2007/10/5 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/5 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/23 هـ

بوش يحذر من تدخل أجنبي في انتخابات لبنان

الحريري طالب بدور أكبر من واشنطن لمساعدة لبنان (الفرنسية)

أعرب الرئيس الأميركي عن قله مما وصفه بالتدخل الأجنبي في الانتخابات الرئاسية المقبلة في لبنان المقررة في 23 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
 
وقال بوش عقب لقائه زعيم الأغلبية النيابية سعد الحريري إنه "تم توجيه رسالة إلى دول كسوريا بأن عليهم ألا يتدخلوا" في انتخاب رئيس جديد للبلاد مضيفا أن واشنطن "تؤيد بقوة نجاح الديمقراطية في لبنان".
 

كما عبر الرئيس الأميركي عن خيبته من بطء تشكيل المحكمة الدولية الخاصة بحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري, قائلا إن على المجتمع الدولي أن يعمل بسرعة أكبر لتشكيلها "لتوجيه رسالة واضحة مفادها أن العدالة ستتحقق".

 
أما الحريري فطالب الولايات المتحدة بمساعدة أكبر من مجرد الإعجاب. وأضاف أن العديد من أعضاء كتلته بالبرلمان قتلوا, قائلا إن هذا الإجراء الذي انتهجه من سماهم الإرهابيين يهدفون منه القضاء على ديمقراطية لبنان", متعهدا بالاستمرار في نهج الديمقراطية.
 
دعم أميركي
الحريري التقى رايس ضمن تحركاته الدبلوماسية في نيويورك (الفرنسية)
وكان المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو قال في وقت سابق إن واشنطن تدعم الحكومة المستقلة والمنتخبة ديمقراطيا في لبنان, وأضاف أن واشنطن ستعمل "يدا بيد مع رئيس ينتخب بحرية".

ومضى المتحدث الأميركي قائلا إن مباحثات بوش والحريري تتناول "الدعم الأميركي المتواصل للحكومة واستمرار بناء قدرات القوات المسلحة" لمواجهة ما سماه "التحديات التي تواجه استقرار لبنان والمنطقة".
 
تحركات بالكونغرس
وكان الحريري قد التقى الأربعاء زعماء الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلسي الشيوخ والنواب حيث التقى تباعا السيناتور الديمقراطي والمرشح الرئاسي السابق جون كيري وزعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس النواب ستيني هويار.

وقال كيري بعد اللقاء إنه يأمل التوصل إلى اتفاق يرضي الجميع وهذا ما لمسه أثناء الاجتماع مع النائب الحريري.

والتقى الحريري كذلك رئيس الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ السيناتور هاري ريد. ثم اجتمع مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الديمقراطي توم لانتوس في حضور عدد من أعضاء اللجنة.
المصدر : وكالات