استشهاد ثلاثة فلسطينيين بغزة واعتقالات إسرائيلية بالضفة
آخر تحديث: 2007/10/26 الساعة 08:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/26 الساعة 08:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/15 هـ

استشهاد ثلاثة فلسطينيين بغزة واعتقالات إسرائيلية بالضفة

الاحتلال يعتقل فلسطينيا على حدود قطاع غزة أمس بدعوى زرع متفجرات (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة عشرة فلسطيينا في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية. كما أفاد المراسل بأن ثلاثة فلسطينيين من كتائب القسام وسرايا القدس استشهدوا وجرح جنديان إسرائيليان في اشتباكات جرت في قطاع غزة.

وكانت مصادر طبية قد أكدت استشهاد مقاوم من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي فجر اليوم في اشتباك مسلح مع قوة إسرائيلية في شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقالت سرايا القدس في بيان إنها "تزف شهيدها ياسر عصفور الذي استشهد في اشتباك مسلح مع قوات خاصة إسرائيلية في منطقة الفراحين في شرق خان يونس".

واعترف الجيش الإسرائيلي بأن اثنين من جنوده جرحا خلال هذه الاشتباكات. وقال متحدث باسم الجيش إن الجنود اشتبكوا مع نشطاء أثناء "عمليات روتينية" قرب بلدة خان يونس في جنوب القطاع.

وأضاف الجيش أنه يستجوب مقاومين آخرين بدعوى أنهما كانا يحاولان زرع عبوة ناسفة بمنطقة حدودية يسلكها الجيش بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكانت قوات كوماندوز إسرائيلية قد توغلت في بعض مناطق القطاع وذلك في إطار العملية العسكرية المتواصلة لوقف إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل.

مواجهات بالخليل
وفي سياق آخر شهدت مدينة الخليل في الضفة الغربية مواجهات بين قوات الاحتلال والمواطنين أثناء مسيرة للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين الخميس.

وفي طولكرم شيّع الفلسطينيون جثمان الشهيد محمد الأشقر الذي قتلته قوات الاحتلال في سجن النقب، كما شيعت جموع في قطاع غزة جثمانيْ شابّيْن سقطا برصاص الاحتلال فجر الخميس قرب خان يونس جنوبي القطاع.

وكان شهود عيان فلسطينيون أفادوا بأن آليات عسكرية إسرائيلية توغلت صباح الخميس في رفح جنوب قطاع غزة، بعد ساعات من استشهاد أربعة فلسطينيين بينهم ناشطان من كتائب عز الدين القسام، التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في هجمات للاحتلال على القطاع.

الجيش الإسرائيلي توغل صباح الخميس في رفح جنوب قطاع غزة (الفرنسية-أرشيف)
وأوضح الشهود أن مدرعات وآليات عسكرية توغلت لحوالي ألف متر في عمق أراضي منطقة الفخاري بين رفح وخان يونس، مشيرين إلى أن الجنود الإسرائيليين دهموا عددا من المنازل واحتجزوا العشرات من المواطنين.

وأكد سكان أن الجرافات العسكرية تقوم بأعمال تجريف واسعة في الأراضي الزراعية والطرقات وسط إطلاق نار.

صواريخ
ومن جهة أخرى أعلن مصدر عسكري إسرائيلي أن فصائل فلسطينية مسلحة أطلقت الخميس 11 صاروخا على جنوب إسرائيل، لم تسفر عن سقوط جرحى وخسائر. وأضاف المصدر نفسه أن الفصائل أطلقت أيضا قذائف هاون ولكنها لم تسفر عن خسائر.

وجاء إطلاق الصواريخ والقذائف هذه بعد موافقة الحكومة الإسرائيلية على قطع التيار الكهربائي عن غزة، وتقليص كميات المحروقات إلى القطاع ردا على أعمال المقاومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات