إغلاق كربلاء أمام الزوار ومصرع وإصابة العشرات ببغداد
آخر تحديث: 2007/10/25 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/25 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/14 هـ

إغلاق كربلاء أمام الزوار ومصرع وإصابة العشرات ببغداد

السلطات العراقية منعت الدخول لمدينة كربلاء من غير سكانها (الجزيرة نت)

أفاد مصدر مسؤول في الداخلية العراقية لمراسل الجزيرة نت أن السلطات فرضت حظرا على دخول كربلاء لغير سكان المدينة في إطار السعي لتهدئة الأوضاع بعد أحداث عنف شهدتها خلال الأيام الماضية بين الشرطة ومسلحين يعتقد أنهم من جيش المهدي، وأسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من عشرين شخصا بينهم 14 من رجال الشرطة.
 
وقال إنه تقرر إغلاق جميع مداخل المدينة الخارجية اعتبارا من مساء أمس الثلاثاء وحتى إشعار آخر أمام جميع الوافدين إليها سواء كانوا زوارا عراقيين أم عربا أم أجانب، موضحا أن هذا المنع يسري أيضا على الوفود الحكومية مهما كانت طبيعة المهمة المكلفة بها.
 
كما أوضح المصدر الذي طلب عدم كشف هويته أنه تقرر أيضا فرض منع التجوال بالمدينة مساء أمام حركة الأشخاص والمركبات، فيما دعت القوات الحكومية سكان المدينة لملازمة منازلهم خشية تعرضهم لإطلاق النار من قبل المسلحين "الذين يحتمون داخل المنازل".
 
أنصار الصدر بكربلاء فرضوا سيطرتهم على المدينة (الفرنسية-أرشيف)
وأشار إلى أن هذه الإجراءات سوف تستمر حتى "تتم تصفية واعتقال جميع من يحملون السلاح ويهددون أمن المواطنين وزوار المدينة" مشيرا إلى نشر الحكومة وحدات من الجيش والشرطة بأنحاء المدينة "ومحاصرة الأماكن التي يوجد بها المسلحون".
 
يُذكر أن 53 قتلوا وأصيب نحو 150 آخرين باشتباكات شهدتها كربلاء في أغسطس/آب الماضي بين اتباع التيار الصدري وقوات الشرطة بالمدينة، امتدت فيما بعد لتشمل العديد من المدن العراقية.


 
تفجيران ببغداد
ولقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب أكثر من عشرين آخرين في انفجار عبوتين بفارق زمني بسيط استهدف تجمعا للعمال في منطقة جسر ديالى جنوب شرق العاصمة.
 
العنف يحصد يوميا حياة العراقيين (الفرنسية-أرشيف)
وأوضحت مصادر أمنية أن عبوة ناسفة انفجرت وسط تجمع للعمال في سوق جسر ديالى عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت بغداد، مما أسفر عن سقوط ضحايا.
 
وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه بعد وقت قصير انفجرت عبوة لدى تجمع المواطنين والشرطة للإنقاذ، الأمر الذي أدى لزيادة عدد الضحايا.
وأضافت أنه تم نقل الجرحى إلى ثلاثة مستشفيات هي الكندي وابن النفيس والزعفرانية.
المصدر : الجزيرة + وكالات