الجزائر تتسلم خرائط ألغام الاستعمار من فرنسا
آخر تحديث: 2007/10/21 الساعة 01:40 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/21 الساعة 01:40 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/10 هـ

الجزائر تتسلم خرائط ألغام الاستعمار من فرنسا

 
ذكرت السفارة الفرنسية في الجزائر في بيان لها أن فرنسا سلمت الجزائر مخططات مفصلة عن أماكن توزيع حقول الألغام الأرضية التي زرعتها القوات الفرنسية على طول الحدود الشرقية والغربية للبلاد قبل نصف قرن من الزمن.
 
وقال البيان "إن الجنرال جان لويس جورجلين قائد القوات المسلحة سلم رسميا نظيره الجزائري الفريق أحمد صلاح مخططات توزيع حقول الألغام التي زرعها الجيش الفرنسي خلال الفترة من 1956 إلى 1959".
 
وحسب مصادر جزائرية فإن نحو ثلاثة ملايين لغم أرضي مضاد للأفراد زرعت على حدود الجزائر مع المغرب وتونس لا تزال في أماكنها. وقد زرعت هذه الألغام أثناء الاستعمار الفرنسي للجزائر بهدف منع المجاهدين من دخول البلاد.
 
وتطالب الجزائر منذ فترة طويلة بأن تكشف فرنسا عن مخططات توزيع حقول الألغام الأرضية التي تمتد نحو 1200 كلم على طول الحدود.
 
وتورد الصحف الجزائرية بين فترة وأخرى أنباء عن إصابة السكان المحليين بألغام أرضية خاصة الرعاة والأطفال. وتلتزم الجزائر بإزالة كافة الألغام المضادة للأفراد من أراضيها وفقاً لاتفاقية أوتاوا.
 
ويضيف البيان أن باريس أرادت بهذه الخطوة "أن تخطو إلى الأمام نحو إزالة كافة العقبات الموروثة من الماضي وأن تبني علاقات ثقة مع الجزائر".
المصدر : الفرنسية