مسؤول الفرقاطة الكندية يسلم الجندي أحمد عبد الله الجلال إلى البحرية اليمنية (رويترز)
 
أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أنه تم العثور على ثلاث جثث وتم إنقاذ ناج واحد من أصل ثمانية مفقودين في جزيرة جبل الطير إثر الانفجار البركاني الذي تعرضت له الجزيرة الأمس.
 
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن مسؤول بعمليات القاعدة
البحرية هو عبد الباري شمسان تأكيده أن الناجي حالته جيدة، وهو في طريقه  إلى المستشفى العسكري في الحديدة.
 
وقال شمسان إن فرق الإنقاذ تقوم بالبحث عن المفقودين مشيرا إلى أن الجزء الغربي من الجزيرة انهار في البحر، وأوضح أنه ليس على الجزيرة سكان مدنيون.
 
وكان نائب قائد السفينة تورونتو التابعة للبحرية الكندية ذكر أن السفينة قامت بعمليات بحث وإنقاذ بناء على طلب حرس السواحل اليمني، فقد حدث الانفجار البركاني وهي تبحر شمالا في اتجاه قناة السويس.
 
وأوضح المقدم أنغوس توبشي "انتشلت تورونتو ناجيا واحدا نقل إلى سفينة تابعة لحرس السواحل اليمني بالإضافة لجثتي جنديين نقلتا إلى زورق دورية يمني".
 
وانتقل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى أجواء الجزيرة التي لازالت تشهد نشاطا بركانيا، للإشراف على إخلاء الحامية العسكرية في الجزيرة.
 
وبعد ذلك تفقد صالح الناجين من أفراد الحامية العسكرية الذين نقلوا إلى مستشفى الحديدة وعددهم  48 شخصا منهم أربعة يرقدون بالعناية المركزة والبقية إصاباتهم بسيطة، فيما استشهد ثلاثة من أفراد الحامية.
 
صورة عن البركان وزعتها وزارة الدفاع الكندية (الأوربية)
أوقات صعبة
وعن الظروف الصعبة التي واجهها أفراد الحامية، قالت وزارة الدفاع اليمنية على موقعها الإلكتروني إن الرئيس صالح استمع إلى ما واجهه أفراد الحامية من صعوبات وظروف معقدة بعد أن تدفقت الحمم إلى أرض الجزيرة وغمرتها بالإضافة إلى الشاطي المجاور لها مما جعل أفراد الحماية يواجهون موقفا عصيبا نتيجة الحمم التي اشتعلت بها الأرض والمياه من حولها.
 
وذكر جندي انتشلته فرقاطة كندية كانت أول من شارك في علميات الإنقاذ أنه سبح لمدة عشرين ساعة وكان على وشك الهلاك.
 
وتقع جزيرة جبل الطير إلى الغرب والجنوب الغربي من جزيرة أنتوفاش بالبحر الأحمر، وتبعد بمسافة 100 كلم إلى الشمال الغربي من مدينة الحديدة فيما يسمي بـ "خاصرة البحر الأحمر".
 
وتعد الجزيرة واحدة من أحدث سلسلة المناطق البركانية الموجودة في البحر الأحمر والتي تعود في العمر إلى عصر الهولوسين أي (أقل من مليون عام).

المصدر : وكالات