أولمرت: صفقة التبادل جزء من مفاوضات الجنديين الأسيرين
آخر تحديث: 2007/10/16 الساعة 06:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/16 الساعة 06:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/5 هـ

أولمرت: صفقة التبادل جزء من مفاوضات الجنديين الأسيرين

صفقة التبادل الجديدة جاءت ثمرة مفاوضات استمرت شهورا طويلة (الجزيرة نت)

وديع عواودة-حيفا

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت عن أمله أن تؤدي صفقة تبادل الأسرى والجثث التي تمت أمس الاثنين مع حزب الله إلى "تطورات إيجابية" في المفاوضات نحو استعادة الجنديين الإسرائيليين الأسيرين في لبنان.

وأشار أولمرت في مكالمة هاتفية مع ذوي الجنديين الأسيرين، بحسب بيان لديوانه، إلى أن المفاوضات مع حزب الله معقدة وحساسة، مؤكدا أنه يواصل بذل كل الجهود المطلوبة لاستعادتهما، وأن صفقة الاثنين جزء من هذه المفاوضات.

ولفت البيان إلى أن السلطات الإسرائيلية المعنية باشرت فحص "المعلومات الإضافية" التي تلقتها من حزب الله واعتبرتها مصادر أجنبية معلومات جديدة عن مصير الطيار الحربي الإسرائيلي رون أراد الذي سقطت طائرته في 16 أكتوبر/تشرين الأول 1986.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن مصادر أمنية محلية أن هذه الصفقة تشكل بادرة حسن نوايا وخطوة لبناء الثقة وتنقية الأجواء تمهيدا لصفقة مستقبلية أخرى، موضحة أن من شأن ذلك دفع عائلات الأسرى اللبنانيين في إسرائيل للضغط على حزب الله.

ثمرة مفاوضات
وأشار ديوان أولمرت إلى أن صفقة التبادل الجديدة جاءت ثمرة مفاوضات استمرت شهورا طويلة، بينما عبر ذوو الجنديين الأسيرين عن تفاؤلهم في ضوء هذه الصفقة.

صورة المهاجر الإسرائيلي من أصل إثيوبي الذي أعيد جثمانه من لبنان (الجزيرة نت)
وقد تسلم حزب الله في الصفقة جثتي اثنين من مقاتليه فقدا أثناء حرب إسرائيل على لبنان صيف 2006، إضافة إلى الأسير حسين نعيم عقل مقابل تسلم إسرائيل جثة مهاجر يهودي من أصل إثيوبي غرق في البحر قبل سنوات ووصلت جثته إلى شواطئ لبنان.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية في مكتب أولمرت إن تل أبيب علمت بأن جثمان الشاب الغريق موجود بيد حزب الله منذ شهور فقط ولفتت إلى أن صيادي أسماك لبنانيين كانوا قد انتشلوه وحولوه للمقاومة اللبنانية.

وكشفت هذه المصادر أن عوفر ديكل المفوض من قبل أولمرت في قضايا الأسرى والمفقودين قد زار بون عدة مرات قبل أن توقع صفقة التبادل هناك برعاية ألمانيا والأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة