المسجد الحرام في مكة المكرمة (الفرنسية-أرشيف)
 
أعلن عدد من الدول العربية والإسلامية منها قطر والسعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين ولبنان والأردن وفلسطين وتونس أن غدا الجمعة الموافق الثاني عشر من أكتوبر/تشرين الأول هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
 
وفي العراق أعلن رئيس ديوان الوقف السني أحمد عبد الغفور السامرائي أن يوم الجمعة هو أول أيام العيد. وفي إقليم كردستان العراق، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن الجمعة هو  اول ايام عيد الفطر المبارك. فيما لم تعلن المرجعية الشيعية في النجف عن أول ايام العيد بعد.
 
وأعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أن اليوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر في الأراضي الفلسطينية. وتمنى الشيخ حسين في بيان أن "يعيد الله العيد وقد تحققت أماني شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية وقد تحررت  ديارنا من دنس الاحتلال الإسرائيلي الغاشم".
 
وفي الأردن، أعلن قاضي القضاة الشيخ أحمد هليل أن الييوم هو أول أيام عيد الفطر في المملكة.

وفي تونس، يصادف اليوم أول ايام عيد الفطر بحسب مفتي الجمهورية وقال المفتي كمال الدين جعيط إن أول ايام العيد  يصادف الجمعة بالاستناد إلى التماس هلال شهر شوال.
 
وكانت الجماهيرية الليبية سبقت الدول العربية والإسلامية أمس الأول في الإعلان عن أن يوم الجمعة هو أول أيام العيد بناء على حسابات فلكية تعتمدها منذ سنوات.
أما في سوريا ومصر وسلطنة عمان فقد أعلن أن يوم الجمعة هو المكمل لشهر رمضان وعليه يكون يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر.
 
 

المصدر : وكالات