مقتل جندي أميركي وانخفاض الضحايا المدنيين خلال سبتمبر
آخر تحديث: 2007/10/1 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: أنباء عن إصابات بإطلاق نار قرب مبنى السفارة الإسرائيلية في عمان
آخر تحديث: 2007/10/1 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/19 هـ

مقتل جندي أميركي وانخفاض الضحايا المدنيين خلال سبتمبر

الجندي القتيل سقط بنيران أطلقت على دوريته شرق بغداد (الفرنسية)

ارتفع عدد الجنود الأميركيين القتلى في العراق إلى 3804 بعد مقتل جندي بنيران أطلقت عليه اليوم في بغداد. وذكر بيان للجيش الأميركي أن الجندي قتل بعد أن أطلقت نيران أسلحة خفيفة على دورية أميركية شرق بغداد.

واعتبر المتحدث العسكري الأميركي مارك فوكس خلال مؤتمر صحفي له أمس أن عدد القتلى الأميركيين بالعراق لا يزال مرتفعا جدا "لكن الاتجاه العام للعمليات القتالية يسير في الاتجاه الصحيح".

القتلى المدنيون
في هذه الأثناء أشارت إحصاءات الحكومة العراقية إلى انخفاض أعداد القتلى المدنيين في أعمال العنف بأنحاء العراق إلى النصف في شهر سبتمبر/أيلول مقارنة بالشهر الماضي وهو أدنى مستوى يسجل هذا العام.

وكشفت المعلومات التي وفرتها وزارات الصحة والداخلية والدفاع العراقية أن 884 مدنيا قتلوا في العراق هذا الشهر مقارنة بـ1773 قتيلا في أغسطس/آب.

كما أظهرت الأرقام أن عدد الجرحى بلغ 850 جريحا بدلا من 1559 جريحا الشهر الماضي.

ويعتبر هذا العدد من القتلى والجرحى الأدنى أيضا منذ أن أرسلت الولايات المتحدة 30 ألف جندي إضافي إلى العراق في إطار حملة أمنية أخيرة تستهدف القاعدة ومقاتلين آخرين في شتى أنحاء العراق.

فوكس استفظع عدد القتلى لكنه أعرب عن رضاه عن اتجاهات القتال (رويترز)
ستون قتيلا
تأتي هذه التطورات المترافقة مع استمرار العنف الدموي بالعراق وسط تأكيدات القوات الأميركية والعراقية أنها قتلت أكثر من ستين مسلحا يومي السبت والأحد في عمليات ومواجهات بمناطق متفرقة من البلاد، ورجحت أن يكون جل القتلى من تنظيم القاعدة.

وأفاد الجيش الأميركي أنه قتل يوم السبت أكثر من عشرين مقاتلا قال إنهم من تنظيم القاعدة، وذلك في ضربة جوية قام بها شمال غرب بغداد.

وأوضح بيان القيادة الأميركية أن طائرة لها كانت تقوم بدورية على خلفية معلومات حول أنشطة مسلحة بالمنطقة، رصدت 25 عنصرا من القاعدة يحملون بنادق مع رجل يحمل قاذفة صواريخ آر بي جي.

وأضاف أن الطائرة تعرضت على الفور لنيران أسلحة خفيفة وإطلاق قذيفة آر بي جي، فردت على ذلك وقتلت أكثر من عشرين عنصرا منهم ودمرت أربعا من آلياتهم.

وفي عملية أخرى ذكر الجيش الأميركي أنه قتل مسلحيْن واعتقل 21 آخرين السبت والأحد خلال عمليات لتفكيك خلايا للقاعدة على حوض نهر دجلة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: