سقوط القتلى بصفوف القوات الأميركية ما يزال مستمرا بالعراق (الفرنسية- أرشيف)

لقي ثلاثة جنود من سلاح الجو الأميركي مصرعهم فيما جرح رابع في انفجار سيارة ملغومة ببغداد الأحد.
 
ويعمل الجنود مع فريق لتفكيك المتفجرات. وجاء في بيان عسكري للجيش الأميركي "أنهم كانوا يؤدون واجبهم" دون إضافة تفاصيل.
 
وبذلك تتخطى حصيلة قتلى الجنود الأميركيين في العراق حاجز الـ3000 منذ الغزو في مارس/ آذار 2003، فيما ينتظر إعلان بوش قريبا عن إستراتيجيته العسكرية الجديدة التي ستتضمن -حسب مسؤولين عسكريين- زيادة عدد الجنود الأميركيين في العراق بـ20 ألفا آخرين، 9000 منهم سينتشرون في بغداد.
 
خطة أمنية ببغداد
من جانب آخر، قال رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني إن الدستور العراقي لا يبيح لرئيس الحكومة نوري المالكي اعتماد خطط أمنية دون الرجوع إلى البرلمان، بعد انتهاء العمل بقانون الطوارئ الذي يخوله صلاحيات تنفيذية غير اعتيادية.
 
يأتي هذا التصريح ردا على إعلان المالكي عن إطلاق وشيك لخطة أمنية جديدة تهدف إلى تأمين بغداد، وتعهده بالصرامة مع كل الجماعات غير المشروعة بغض النظر عن انتمائها الطائفي أو السياسي.
 
في المقابل دعت هيئة علماء المسلمين -التي تعتبر المرجع الديني للعرب السنة- قيادات الجيش العراقي السابق للعمل على إعادة تنظيم وحداتهم وانتهاز الفرصة "لتحرير العراقيين".
 
واعتبرت الهيئة أن العراق "لن يستعيد عافيته ولن ينال حريته وكرامته المسلوبة حتى تعود هذه المؤسسة المهمة إلى مكانها الطبيعي".


 
الوضع الميداني
العنف يحصد الأرواح كل يوم في العراق (رويترز)
ميدانيا أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل 15 شخصا بينهم جنديان في هجمات متفرقة بالعراق، منهم تسعة سقطوا في بغداد.
 
وأفادت المصادر الأمنية بأن أربعة عراقيين قتلوا وأصيب خمسة آخرون إثر سقوط عدد من قذائف الهاون على شركة خاصة لصيانة السيارات في منطقة الكرادة جنوبي بغداد.
 
وقال مصدر في وزارة الداخلية إن مسلحين اغتالوا مساعد مدير مستشفى اليرموك غربي بغداد الطبيب أنمار أحمد في منطقة الإسكان، وهو ما أكده مصدر طبي في المستشفى.
 
وفي منطقة زيونة أدى انفجار عبوة ناسفة لدى مرور موكب أحد المدراء العامين في وزارة التربية حميد الشمري إلى مقتل اثنين من حراسه وإصابة اثنين آخرين.
 
كما قتلت امرأة وطفل وأصيب 13 آخرون في انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي وسط مدينة الحلة جنوب بغداد.
 
وفي مدينة الكوت جنوب بغداد قتل جندي عراقي في انفجار عبوة ناسفة بمنطقة بدرة، فيما عثرت الشرطة على جثتين مجهولتي الهوية في نهر دجلة.
 
وأعلنت وزارة الدفاع العراقية أن قواتها تمكنت في الساعات الـ24 الماضية من قتل اثنين من "الإرهابيين" في الموصل واعتقال اثنين آخرين في قطاع الرمادي.

المصدر : الجزيرة + وكالات