بوش يستعد لإعلان سياسته الجديدة في العراق الأسبوع القادم
آخر تحديث: 2007/1/5 الساعة 04:35 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/5 الساعة 04:35 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/16 هـ

بوش يستعد لإعلان سياسته الجديدة في العراق الأسبوع القادم

جورج بوش أعلن عن الموقف وبجانبه أنجيلا ميركل (الفرنسية)
 
أكد الرئيس الأميركي جورج بوش أنه سيعلن سياسته الجديدة حول العراق الأسبوع القادم، وقال إنه ما زال يجري مشاورات ويعكف على إعداد إستراتيجية.
 
وقال بوش بعد اجتماع مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس في البيت الأبيض "سأكون جاهزا في وقت ما الأسبوع القادم لتحديد إستراتيجية ستساعد العراقيين على تحقيق هدف بلد يمكنه أن يحكم نفسه ويدافع عن نفسه".
 
وأكد أن هذه السياسة ستكون حول مهمة واضحة ومحددة يمكن إنجازها. وقبل ذلك بحث بوش في اتصال هاتفي أجراه الخميس واستمر نحو ساعة مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي آخر التطورات في العراق، واتفق معه على ضرورة نشر عدد كاف من قوات الأمن في بغداد.
 
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إن بوش لم يعط أية تفاصيل بشأن ما ينوي القيام به في العراق وخصوصا حول زيادة أو عدم زيادة عدد الجنود المنتشرين في العراق البالغ عددهم 130 ألف جندي.
 
في هذه الأثناء قال مسؤولون بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن القادة العسكريين يوازنون بين خيار إرسال لواء عسكري آخر إلى العراق وتأجيل رحيل أفراد مشاة البحرية الموجودين بالفعل في هذا البلد.
 
ووفقا لمسؤولين في وزارة الدفاع طلبوا عدم نشر أسمائهم تنوعت خيارات الزيادة التي طرحها القادة العسكريون إلى حد بعيد، فشملت إرسال ما بين عشرة آلاف وثلاثين ألف جندي.
 
جنديان من المارينز يحتميان خلف عربتها في ضواحي بغداد (الفرنسيةـأرشيف)
مصرع
جندي أميركي
وفي المواجهات الميدانية لقي جندي أميركي مصرعه بنيران أسلحة صغيرة في غرب بغداد أمس الخميس.
 
وعراقيا قتل مسلحون عضو مجلس محافظة كربلاء أكرم الزبيدي مع ثلاثة من مرافقيه، بعد أن أقاموا نقطة تفتيش وهمية على طريق يربط بين كربلاء والنجف جنوبي بغداد، وفي العاصمة بغداد قتل 13 عراقيا وجرح 22 آخرون في انفجار قنبلة وسيارة مفخخة استهدفت محطة وقود في حي المنصور غربي بغداد.
 
وذكرت الشرطة أن الانفجار الأول نجم عن قنبلة زرعت على جانب الطريق استهدفت مجموعة من الناس اصطفت للحصول على وقود وحين وصلت فرق الإنقاذ إلى موقع الانفجار انفجرت سيارة ملغومة.
 
وقبل ذلك أكد مصدر في الداخلية العراقية أن الانفجارين نجما عن انفجار سيارتين ملغومتين وأديا إلى إحراق العديد من السيارات المتوقفة في المنطقة.
 
وإلى الجنوب من بغداد قتل جندي عراقي وأصيب أربعة آخرون في انفجار قنبلة على جانب الطريق مستهدفة نقطة تفتيش للشرطة في بلدة الإسكندرية. وفي الحلة عثرت الشرطة العراقية على أربع جثث قتل أصحابها بالرصاص في هذه المدينة وحولها.
 
المختطفون
في تطور آخر أعرب مسؤولو شركة أمنية تعمل في العراق عن أملهم أن يمهد عرض خاطفي أربعة أميركيين ونمساوي شريط فيديو يظهر أنهم ما زالوا أحياء، الطريق أمام بدء مفاوضات لإطلاقهم.
 
وكان الموظفون الأجانب الخمسة قد خطفوا في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على يد مسلحين يرتدون زيا أمنيا على الطريق السريع قرب بلدة صفوان جنوب العراق.
المصدر : وكالات