المغرب يفكك خلية لتجنيد مقاتلين إلى العراق
آخر تحديث: 2007/1/5 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/5 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/16 هـ

المغرب يفكك خلية لتجنيد مقاتلين إلى العراق

الشرطة المغربية كشفت أكثر من خمسين خلية إسلامية منذ تفجيرات الدار البيضاء (الفرنسية-أرشيف)
فككت قوات الأمن المغربية خلية للإسلاميين تخصصت في تجنيد متطوعين للقتال في العراق واعتقلت 62 شخصا جميعهم من المغاربة.

وقالت الحكومة المغربية في بيان إن العناصر الأولية للتحقيق كشفت وجود ما سمته علاقات أيديولوجية ودعم مالي مع مجموعات دولية من بينها القاعدة والجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية والجماعة الإسلامية المقاتلة المغربية، مشيرة إلى أن الاعتقالات تثبت وجود خطر متطور ومتزايد ضد استقرار البلاد قبل الانتخابات البرلمانية المتوقعة هذا العام.

وذكرت الحكومة في بيانها أن من شملتهم الاعتقالات الجديدة سيقدمون للسلطات القضائية وفقا لقوانين مكافحة ما يسمى الإرهاب المعمول بها في المغرب.

ويمكن لارتباطات المعتقلين الجدد بالجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية أن تثير انزعاج مسؤولي الأمن المغاربة الذين يشعرون فعليا بالقلق من أن هذه الجماعة تجتذب عددا متزايدا ممن يصفونهم بالإسلاميين المتطرفين في المنطقة وتزودهم بالسلاح والتدريب العسكري.

يشار إلى أن الشرطة المغربية كشفت أكثر من خمسين خلية إسلامية بعضها مرتبط بالقاعدة وألقت القبض على أكثر من ثلاثة آلاف شخص منذ التفجيرات الانتحارية في الدار البيضاء عام 2003.

وتقول جماعات حقوق الإنسان إن مئات من الذين اعتقلوا منذ عام 2003 تعرضوا لسوء المعاملة أو واجهوا محاكمات غير عادلة وهو ما تنفيه الحكومة.

المصدر : رويترز