لبناني يمر قرب حطام السيارات التي دمرت في صدامات الخميس قرب الجامعة العربية (رويترز) 

أبدى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة العائد من مؤتمر باريس، بعد مواجهات الثلاثاء والخميس الداميين، استعداده للبحث في إيجاد تسوية مع المعارضة.

وحث السنيورة في تصرحات أدلى بها ببيروت قادة الأحزاب والتيارات اللبنانية على العمل معا لإنهاء أزمة البلاد السياسية، قائلا "إن بقاءنا حيث نحن أمر يثير الرعب".

تلك التصريحات تزامنت مع عودة الهدوء إلى شوارع العاصمة وانتشار الجيش فيها، بعد يوم من الاشتباكات بين أنصار المعارضة والموالاة أوقعت أربعة قتلى وأدت إلى إصابة العشرات، وهو ما دعا الجيش لحظر التجوال ليوم واحد.

وشيعت حركة أمل وحزب الله أمس ثلاثة من أنصارهما قتلوا خلال المواجهات التي جرت أمس في محيط جامعة بيروت العربية. 

اتهامات متبادلة
بموازاة ذلك تبادل قائدا التيار الوطني الحر ميشال عون والقوات اللبنانية سمير جعجع الاتهامات بشأن الجهة المسؤولة عن مواجهات أنصار المعارضة والحكومة، ونفى الأخير أن يكون الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله راغبا في إشعال حرب أهلية.

وقال جعجع خلال مؤتمر صحفي من مقره بالأرز إن ما حصل اليومين الماضيين هو أن بعض الأحزاب والقوى تحاول إسقاط الحكومة الحالية والنظام بالقوة، مشيراً إلى أنه لم يكن في حوزة عناصر القوات الذين نزلوا إلى الشارع الثلاثاء الماضي سلاح وأنه لولا هؤلاء "لكانت قوى 8 آذار انتصرت".

كما رأى أن نصر الله لا نية لديه للوصول إلى حرب أهلية في لبنان، معتبراً أن بعض حلفاء الأخير يريدون ذلك. واقترح جعجع على نصر الله إيقاف تحرك المعارضة "والعودة إلى أساليب التصرف الديمقراطية".

وأضاف جعجع "للتذكير بيروت ليست حيفا، وجبل لبنان ليس جبل الكرمل.. من رابع المستحيلات أن يصل أحد في لبنان بالقوة.. فلنعد إلى الحوار ولنتحدث بالأمور".

فؤاد السنيورة: بقاؤنا على هذا الحال أمر مرعب (الفرنسية)

أدلة تورط
من جهته قال عون لقناة المنار التابعة لحزب الله إن تيار المستقبل الذي يفخر بسوليدير، وسط بيروت التجاري، تحوّل خلال ستة أشهر إلى مليشيا ولم يظل ذلك الحلم للإعمار.

وعرض قائد التيار الوطني الحر صوراً إحداها لمسلّح يطلق النار ببندقية في منطقة نهر الكلب شمال بيروت، وقد ظهر على قميصه الصليب المشطوب بلون زيتي وهو شعار القوات اللبنانية وقت الحرب.

وأعلن عون أن مسؤولي "القوات" يحملون رخص سلاح خضراء وينقلونه بحرية، وطالب بمعرفة لمن منحت هذه الرخص التي تمنح من وزارة السلاح متمنياً الحصول على "كوتا" منها.

إجراءات عاجلة
في غضون ذلك أعلنت الخارجية الروسية في بيان أصدرته أمس عن قلقها من العنف بين أنصار الحكومة والمعارضة بلبنان، ودعت إلى اتخاذ "إجراءات عاجلة" لوضع حد للنزاع.

وأشارت تلك الوزارة في بيانها إلى أن "المساعدة الدولية للشعب اللبناني لا يمكن أن تكون فعالة بدون تفاهم" داخل المجتمع اللبناني.

وفي دمشق جددت سوريا دعوتها لبنان إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وقالت إن التدخل الأجنبي يضر بإدارة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

تشييع أحد أنصار حزب الله الذين قضوا في مواجهات الخميس(رويترز)
وحث وزير الإعلام السوري محسن بلال حكومة السنيورة على إيجاد طرق للعمل مع المعارضة التي يقودها حزب الله.

وأضاف بلال أن "الوضع السياسي في لبنان يتضرر من كثير من السفراء في بيروت الذين لا يعملون لمصلحة الشعب اللبناني".

ولدى سؤاله عن الدور الأميركي في لبنان قال "كل إنسان في العالم يعرف من يتدخل في الشؤون اللبنانية، ومن يعمل بصورة يومية ضد الوحدة اللبنانية والحوار والإجماع".

المصدر : وكالات,الصحافة اللبنانية