صنعاء تعيد فتح سفارتها في مقديشو
آخر تحديث: 2007/1/24 الساعة 06:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/24 الساعة 06:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/6 هـ

صنعاء تعيد فتح سفارتها في مقديشو

السفير أحمد عمر أكد أن السفارة ستقدم كل الخدمات الدبلوماسية(الفرنسية)
أعاد اليمن افتتاح سفارته فى العاصمة الصومالية في أول خطوة عربية بعد دخول قوات الحكومة الإنتقالية مدعومة بالجيش الإثيوبي إلى مقديشو.

 حضر الافتتاح عدد كبير من مسؤولي الحكومة الانتقالية يتقدمهم وزير الداخلية حسين عيديد الذي أثنى على ما وصفه بدور الحكومة اليمنية في مساعدة الشعب الصومالي خلال محنته الطويلة. واعتبر عيديد أن الوجود الدبلوماسي اليمني يدل على تحسن الوضع الأمني في العاصمة.

وقد أعرب السفير اليمني الجديد أحمد عمر عن اعتزازه برفع علم بلاده بالشقيقة الصومال. وأضاف في تصريحات للصحفيين أن مبنى السفارة مجهز بالكامل وسيقوم بجميع الخدمات الدبلوماسية والقنصلية، ويقع المبنى بالمنطقة (ك 4) جنوبي مقديشو.

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح كشف الأسبوع الماضي في تصريحات صحفية أن بلاده ترعى حوارا بين الإدارة الأميركية واتحاد المحاكم الإسلامية الصومالي. كما لعبت صنعاء دورا في ترتيب محادثات بين الزعماء الصوماليين لم يكتب لها النجاح. وخلال تصاعد أزمة على مدى الشهور الماضية استقبلت السواحل اليمنية قوارب أقلت مئات اللاجئين الصوماليين.

وتمثل إعادة التمثيل الدبلوماسي اليمني خطوة كبيرة في جهود دعم الحكومة الانتقالية التي تحظى بالفعل باعتراف الجامعة العربية. يُذكر أنه منذ إندلاع الأزمة الصومالية عقب الإطاحة بنظام الرئيس محمد سياد بري 1991 أدى تدهور الأوضاع المستمر لغياب التمثيل الدبلوماسي وإغلاق السفارات والقنصليات العربية والدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات