واشنطن طمأنت الرياض بأنها تريد العراق سدا بوجه إيران
آخر تحديث: 2007/1/18 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مندوب روسيا بمجلس الأمن: ندعو لوقف تام لأعمال العنف في اليمن
آخر تحديث: 2007/1/18 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/28 هـ

واشنطن طمأنت الرياض بأنها تريد العراق سدا بوجه إيران

غيتس طلب من عبد الله دعم حكومة المالكي خاصة اقتصاديا  (الفرنسية)

تعهدت الولايات المتحدة للملكة العربية السعودية بأن يكون العراق سدا في وجه ما أسمته التوسع الإيراني, لكنها دعتها إلى دعم حكومة نوري المالكي.
 
وقال مسؤول أميركي لم يكشف عن اسمه متحدثا من المنامة التي وصلها روبرت غيتس قادما من الرياض إن السعوديين "قلقون جدا بخصوص السياسة العراقية لكنهم يريدون تطمينات بأن لدينا إستراتيجية, وهم يأملون كثيرا في أن تنجح".
 
وأضاف المسؤول أن "أصدقاءنا العرب يميلون إلى النظر إلى العراق في سياق  التحدي الجديد مع إيران, وهذه هي الرؤية السعودية, وقد استطاع وزير الدفاع أن يطمئنهم بأننا نريد العراق سدا في وجه التوسع الإيراني".
 
واجتمع غيتس بالملك عبد الله خارج الرياض, في لقاء حضره الأمير مقرن بن عبد العزيز قائد الاستخبارات السعودية, ووزير الطيران ونائب وزير الدفاع.
 
وقد اعتبر غيتس أن حكومة وفاق ستكون أقدر على مواجهة الضغوط الخارجية ودعا "الأصدقاء العرب" إلى فعل أي شيء لمساعدة حكومة المالكي "خاصة ما تعلق بإعادة الإعمار والتنمية".
 
وكان سفير واشنطن بالعراق زلماي خليل زاد اعتبر أن الخطة الأميركية الجديدة تهدف فيما تهدف إلى "تغيير سلوك إيران وسوريا" وهما بلدان تفضل الكويت محاورتهما "حمايةً لأمن الخليج" العربي، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير الخارجية الشيخ محمد السالم الصباح بعد لقائه وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.
 
تحذير إسرائيلي
التحذير من الدور الإيراني جاء مرة أخرى من إسرائيل التي حذرت وزيرة خارجيتها تسيبي ليفني مما وصفته بتحالف رهيب بين النووي وأيديولوجية التطرف, يطيح بـ"الأنظمة المعتدلة" في الشرق الأوسط, منتقدة العقوبات الأممية لأنها "لينة".
 
وقالت ليفني متحدثة من طوكيو إن هدف إيران "ليس فقط مسح إسرائيل من الخريطة, لكن تغيير كل المنطقة", مضيفة أنه "من الواضح أن أيديولوجية إيران لن تتغير حتى إذا أنهينا النزاع الإسرائيلي الفلسطيني".
المصدر : وكالات