موفق الربيعي ينفي إيرانيته ويؤكد أصوله العربية
آخر تحديث: 2007/1/12 الساعة 11:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/12 الساعة 11:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/23 هـ

موفق الربيعي ينفي إيرانيته ويؤكد أصوله العربية

موفق الربيعي وصف الاتهامات الموجهة إليه بأنها غير صحيحة (الفرنسية-أرشيف)
نفى مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي اتهامات تشكك بأصوله العراقية، ووصف هذه الاتهامات بأنها غير صحيحة ولها دوافع سياسية.

وقال الربيعي في تصريحات للجزيرة نت إنه عراقي عربي النسب والأصل واسمه هو موفق باقر كاظم وكان والده يعمل ضابطا في الشرطة ومعروفا في قضاء الشطرة ومدينة الكاظمية، موضحا أن نسبه يرجع إلى جده إدريس أحد أمراء قبيلة ربيعة العربية المعروفة، ومن عشيرة الدريسات التي تنتشر في منطقة محيرجة (قضاء الموفقية حاليا) التابعة لمحافظة واسط جنوب بغداد.

وأشار إلى أن جده كاظم ممن شاركوا في ثورة العشرين وتصدى للمحتل الإنجليزي مع الثوار عند محاولته دخول الشطرة جنوبي العراق وأصيب بسبع إطلاقات نارية.

وأكد أنه قبل صدور حكم الإعدام عليه من النظام السابق وهروبه خارج العراق، كان يعمل طبيبا في مستشفى الكرامة ببغداد وتتلمذ على يد المرجع الشيعي الراحل محمد باقر الصدر، مشيرا إلى أن منزله في مدينة الحرية ببغداد لم يعد إليه لحد الآن منذ مصادرته من قبل النظام السابق وقد أقام دعوى قضائية لاسترجاعه.

وكان النائب في البرلمان مشعان الجبوري اتهم الربيعي وشخصيات أخرى في الحكومة العراقية بأنهم من أصول إيرانية، وينفذون أجندة طهران على الساحة العراقية.

المصدر : الجزيرة