العنصرية متفشية بقوة داخل المجتمع الإسرائيلي (رويترز-أرشيف)
منى جبران-القدس الشريف

 
طالب دوف حنين عضو الكنيست من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة النائب ميخائيل ملكيور رئيس لجنة المعارف البرلمانية بإجراء تحقيق داخل اللجنة حول نتائج استطلاع  أفاد أن 75% من الطلاب اليهود بإسرائيل يعتبرون العرب "غير مثقفين وقذرين".
 
وقال حنين إن "نتائج هذا الاستطلاع وإن كانت متوقعة إلا أنها تؤكد أن العنصرية متفشية بشكل خاص في المؤسسات التعليمية" بإسرائيل موضحا أن مكافحة هذه العنصرية يجب أن تنطلق من هذه المؤسسات بالذات.
 
وطالب حنين رئيس اللجنة باستدعاء وزيرة المعارف، يولي تمير أمام اللجنة قائلا إن "وزيرة المعارف كانت قد ردت على توجهي في العام المنصرم بإعلان العام الدراسي الحالي عاما لمكافحة العنصرية في المدارس إلا أننا لم نشهد أي برنامج خاص، ولذا من الواجب استدعاء تمير ومساءلتها".
 
وذكر عضو الكنيست بأن هذه المعطيات، التي تعكس الآراء المسبقة العنصرية لدى الطلاب اليهود ضد نظرائهم العرب، هي نتاج العنصرية المتفشية في إسرائيل، وهي تعكس بوضوح الموقف العنصري للأغلبية اليهودية في البلاد.
 
وأفاد استطلاع حول موضوع العنصرية أجرته جامعة حيفا تركز حول محور تقبل الآخر في المجتمع بين طلاب الثانويات العرب واليهود -نشرت نتائجه اليوم- أن 69% من الطلاب اليهود يعتقدون أن العرب ليسوا أذكياء و75% يرون أنهم غير مثقفين و75% يعتبرون أنهم ليسوا حضاريين و74% يصفونهم بأنهم غير نظيفين.

المصدر : الجزيرة