خطف الأجانب بغزة والضفة شمل جنسيات مختلفة (الفرنسية-أرشيف) 

يشكل خطف مصور وكالة الصحافة الفرنسية خايمي رازوري (50 عاما) الذي يحمل الجنسية البيروفية من طرف مجهولين وسط مدينة غزة الاثنين 1/1/2007، حلقة جديدة في سلسلة من العمليات المشابهة استهدفت أجانب خلال الأشهر الأخيرة في الأراضي الفلسطينية.
 
 - 2005 
 - 29 يوليو/تموز: خطف موظفين في الأمم المتحدة (أسترالية وفلسطيني) في غزة والإفراج عنهما بعد بضع ساعات.
 
- 8 أغسطس/آب: خطف ثلاثة موظفين في الأمم المتحدة (سويسري وبريطاني وفلسطيني) لوقت قصير والإفراج عنهم في عملية للقوى الأمنية الفلسطينية في خان يونس في جنوب قطاع غزة.
 
- 14 أغسطس/آب: خطف مهندس الصوت الفرنسي محمد وضحي العامل لحساب قناة (فرانس3) التلفزيونية الفرنسية. وظل قيد الاحتجاز ثمانية أيام قبل الإفراج عنه.
 
- 10 سبتمبر/أيلول: كتائب شهداء الأقصى المرتبطة بحركة فتح تحتجز الصحفي الإيطالي في صحيفة كورييري ديلا سيرا لورنزو كريمونيزي لبضع ساعات في غزة.
 
 - 12 أكتوبر/تشرين الأول: مجموعة مسلحة فلسطينية تحتجز لوقت قصير الصحفي الأميركي ديون نيسنباوم والصحفي البريطاني آدم بليتس من مجموعة (نايت ريدرز) الإعلامية.
 
- 21 ديسمبر/كانون الأول: مجموعة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تخطف مدرسين في غزة، هندريك تاتغين (إيرلندي) وبريان أمبروزيو (أسترالي)، ثم أفرجت عنهما بعد وقت قصير.
 
- 28 ديسمبر/كانون الأول: خطف البريطانية كايت برتون، المنسقة الدولية لمركز حقوق الإنسان ووالديها في رفح (جنوب غزة) واحتجازهم لمدة يومين. وقد تبنت كتائب سرايا المجاهدين- بيت المقدس العملية.
 
 تصاعد عمليات خطف الأجانب
   بغزة (رويتز-أرشيف)

2006 
- الأول من يناير/كانون الثاني: خطف الناشط في مجال السلام الإيطالي أليساندرو برنارديني لوقت قصير في خان يونس.
 
- 9 فبراير/شباط: أول عملية خطف تستهدف دبلوماسيا مصريا وهو حسام الموصلي في غزة وقد أطلق سراحه بعد يومين، وتبنت مجموعة كتائب الأحرار التي لم تكن معروفة حتى ذلك الوقت، العملية.
 
- 14 مارس/آذار: خطف عشرة أجانب في غزة بعد هجوم إسرائيلي على سجن أريحا في الضفة الغربية. وتم في اليوم التالي الإفراج عن أربعة رهائن هم صحفيان فرنسيان وصحفي كوري جنوبي وآخر كندي.
 
- 14 أغسطس/آب: مجموعة إسلامية تخطف الصحفيين في شبكة (فوكس نيوز) التلفزيونية الأميركية ستيف سنتاني وأولاف فيغ اللذين ظلا قيد الاحتجاز لمدة 13 يوما.
 
- 11 أكتوبر/تشرين الأول: خطف طالب أميركي لبضع ساعات في نابلس في الضفة الغربية على أيدي مجموعة أنصار السنة، ثم أفرجت عنه كتائب شهداء الأقصى حسب مصدر مسؤول في فتح.
 
- 24 أكتوبر/تشرين الأول: خطف المصور الإسباني في وكالة أنباء أسوشيتدبرس الأميركية إميليو موريناتي في غزة، والإفراج عنه في اليوم نفسه.
 
- 30 أكتوبر/تشرين الأول: خطف الإسباني روبرتو فيلا (34 عاما) الذي يعمل في منظمة غير حكومية لبضع ساعات في قطاع غزة.
 
- 21 نوفمبر/تشرين الثاني: خطف الموظفين في الصليب الأحمر الإيطالي كلاوديو موروني وجان ماركو أونوراتو على الطريق بين خان يونس وغزة ثم الإفراج عنهما بعد ساعات.

المصدر : الفرنسية