لبنان يتوقع رفع الحصار البحري الإسرائيلي الجمعة
آخر تحديث: 2006/9/8 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :محكمة الجزاء الخاصة بيوغسلافيا السابقة تدين ميلاديتش وتسجنه مدى الحياة
آخر تحديث: 2006/9/8 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/15 هـ

لبنان يتوقع رفع الحصار البحري الإسرائيلي الجمعة

طائرة لبنانية هبطت في مطار بيروت فور رفع الحصار (رويترز)

توقع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أن ترفع إسرائيل الحصار البحري الذي تفرضه على لبنان الجمعة.

وقال السنيورة في مؤتمر صحفي في بيروت إن هناك مشكلة في الأمم المتحدة بشأن هذا الحصار يجري حلها، مضيفا أنها مشكلة صغيرة ستحل بحلول صباح الجمعة.

وأكد أن حكومته عازمة على العمل من أجل بسط الدولة اللبنانية سيطرتها على كامل أراضيها دون شراكة ولا ازدواجية، ودعا مواطنيه إلى العودة إلى بلادهم والإسهام في إعادة أعمارها.

وبموازاة ذلك ألقى رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري كلمة في مجلس النواب قال فيها إن "الفصل الأخير من فصول الحرب الإسرائيلية على لبنان الذي اتخذ شكل الحصار البحري والجوي والذي هدد حق اللبنانيين في الحياة، ينتهي".

وكانت إسرائيل رفعت حصارها الجوي في الساعة الثالثة مساء اليوم بتوقيت غرينتش، لكنها قالت إن الحصار البحري سيستمر بالتنسيق مع الأمم المتحدة إلى أن تنتشر قوة دولية قبالة السواحل. كما أكدت أن انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان سيكتمل في الثاني والعشرين من هذا الشهر.

وفور رفع الحصار الجوي، حلقت طائرة ركاب مدنية لبنانية قادمة من باريس فوق بيروت قبل أن تهبط في المطار الدولي. وقالت مصادر المطار إن الطائرة التابعة لشركة طيران الشرق الأوسط والتي تقل مائة وخمسين راكبا هبطت بعد 11 دقيقة من الموعد المحدد لرفع الحصار.

وبشأن استمرار الحصار البحري، قالت إسرائيل إنها مستعدة لتسليم مراقبة السواحل اللبنانية للأمم المتحدة، غير أن المنظمة الدولية ليست مستعدة لتسلمها بسبب خلافات حول الجهة التي ستتولى قيادة العملية.

وطلبت الحكومة اللبنانية من الأمم المتحدة المساعدة في مراقبة المياه الدولية اللبنانية. ومن المتوقع أن تبدأ سفن حربية إيطالية وفرنسية مراقبة السواحل الآن إلى أن تتولى قوة بحرية تقودها ألمانيا هذه العملية.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي للجزيرة أن فرنسا ستقوم بمراقبة الشواطئ اللبنانية ومطار بيروت مع رفع الحظر، على أن يتولى الألمان هذه المهمة في وقت لاحق.

تصريحات شتاينماير

قوات اليونيفيل المعززة بدأت دورياتها في جنوب لبنان (رويترز)
وفي هذا السياق أعلن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن كل الإجراءات استكملت لتساعد ألمانيا لبنان في مراقبة مياهه الإقليمية بهدف منع تهريب السلاح.

وقال شتاينماير خلال مؤتمر صحفي مختتما زيارته القصيرة للعاصمة اللبنانية، إن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة وجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يبلغه فيها أن لبنان يقبل أن تتولى ألمانيا مساعدة السلطات اللبنانية في مراقبة مياهها الإقليمية، وقد قبلت بلاده القيام بذلك.

ووصل شتاينماير مساء الخميس إلى لبنان قادما من إسطنبول يرافقه أربعة خبراء ألمان من الجمارك وشرطة امن الحدود سيقدمون استشارات للجمارك اللبنانية.

وقال الوزير الألماني "سيلحق بنا ستة اشخاص من خبراء مراقبة الشواطئ"، من دون أن يحدد موعد وصولهم.

وأجرى شتاينماير محادثات مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس البرلمان نبيه بري ومن المقرر أن يصل مساء الخميس إلى إسرائيل.

كما زار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بيروت لمدة خمس ساعات التقى فيها رئيس الجمهورية إميل لحود، ورئيسي الحكومة والبرلمان، وشدد في تصريحاته على ضرورة التوصل إلى "إيجاد حل شامل لكل القضايا في الشرق الأوسط"، مشيرا إلى أن موسكو ستحقق في اتهام إسرائيل حزب الله باستخدام أسلحة روسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات