بوتين يبدأ زيارة للمملكة المغربية
آخر تحديث: 2006/9/7 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/7 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/14 هـ

بوتين يبدأ زيارة للمملكة المغربية

بوتين في جنوب أفريقيا (رويترز)

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة رسمية للمغرب في أول زيارة لرئيس روسي للمملكة المغربية منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.

 

وكان في استقبال بوتين الذي وصل من جنوب أفريقيا، رئيس الوزراء المغربي إدريس جطو. ومن المقرر أن يلتقي بوتين والوفد المرافق له, العاهل المغربي محمد السادس لمناقشة تعزيز العلاقات الاقتصادية.

 

وقال مصدر في الكرملين إن بوتين والعاهل المغربي سيناقشان أيضا الوضع السياسي الدولي، وسيركزان "بشكل خاص" على الوضع في الشرق الأوسط ومشكلة الصحراء الغربية ومكافحة "الإرهاب".

 

وسيعقد منتدى يضم رجال أعمال روسا ومغربيين للمرة الأولى في الدار البيضاء، بمناسبة هذه الزيارة.

 

وكان الرئيس السوفياتي ليونيد بريجنيف آخر مسؤول سوفياتي زار المغرب عام 1961, وأعقبتها زيارة العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني سنة 1966 إلى موسكو وتوجت بالتوقيع على عدة اتفاقيات اقتصادية وثقافية وعلمية.

 

وأسفرت زيارة بوتين إلى الجزائر في مارس/آذار الماضي عن صفقة شراء طائرات مقاتلة بقيمة 7.5 مليارات دولار, وهو ما اعتبرته وسائل الإعلام المغربية إخلالا بتوازن العلاقات في منطقة المغرب العربي.

 

ويقول جورج جوف من مركز الدراسات الدولية في جامعة كامبريدج إن لدى المغرب مخاوف من أن تتمتع الجزائر بموقع الأفضلية عند روسيا.

 

ويصل بوتين إلى المغرب بعد زيارة إلى كل من اليونان وجنوب أفريقيا. وسبق للعاهل المغربي محمد السادس أن قام بزيارة مماثلة إلى روسيا في أكتوبر/تشرين الأول عام 2002 حيث أبرمت عدة اتفاقيات اقتصادية وتجارية.

المصدر : وكالات