28 قتيلا عراقيا بهجمات وإعلان حظر تجول بكربلاء
آخر تحديث: 2006/9/7 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/7 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/13 هـ

28 قتيلا عراقيا بهجمات وإعلان حظر تجول بكربلاء

سيناريو المفخخات تواصل بقوة في الساعات الماضية بالعراق (رويترز)

لقي 28 عراقيا مصرعهم وجرح عشرات آخرون في هجمات جديدة بالعراق، كان آخرها تفجير سيارة مفخخة استهدف سرادق عزاء بحي العامل جنوب غرب بغداد.

وقالت وزارة الداخلية إن عراقيين قتلا وأصيب ثمانية بهذا التفجير الذي وقع بينما كان الناس متجمعين للعزاء بوفاة أحد أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر. كما لقي عراقي حتفه وجرح اثنان آخران بهجوم استهدف زوارا من الشيعة متجهين لكربلاء.

وقبل ذلك قتل تسعة عراقيين بينهم جنديان وأصيب 39 آخرون بتفجيرين استهدفا دورية للجيش العراقي بحي القاهرة شمالي بغداد، كما لقي ستة من أفراد شرطة الحدود العراقية مصرعهم وأصيب ستة آخرون بانفجار سيارة مفخخة في مدينة سنجار الواقعة شمال البلاد على مقربة من الحدود السورية.

وفي الموصل شمال العراق قتل مدنيان من أفراد الطائفة اليزيدية برصاص مسلحين, ولم تعرف بواعث الاغتيال. وفي تكريت قتل العقيد نوري عبد الله وجرح أربعة من مرافقيه بنيران مسلحين.

وفي بعقوبة شمال شرق بغداد قتل خمسة عراقيين بينهم طفل بالثانية من عمره في قصف بقذائف الهاون في منطقتي خان بني سعد والمقدادية، كما لقي عراقيان مصرعهما وأصيب ستة آخرون لدى سقوط قذائف هاون على الطريق الرئيسي في بلدة المحمودية جنوب بغداد.

وفي تطور آخر أعلنت جماعة تسمي نفسها "جيش المجاهدين" في تسجيلين مصورين نشرا على شبكة الإنترنت عما قالت إنه تدمير عربة أميركية من نوع همر بانفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب أحد الجسور شمال بغداد وإعطاب شاحنة أميركية لنقل المؤن بانفجار عبوة ناسفة بذات المكان.

العنف حصد المزيد من أرواح العراقيين (الفرنسية)
جثث وإعدام

من جهتها أعلنت الشرطة العراقية العثور على 34 جثة مجهولة، وقد أطلق الرصاص على أصحابها بعد تعرضهم للتعذيب في مناطق متفرقة من بغداد خلال الساعات الـ48 الماضية.

في غضون ذلك قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف إن حكم الإعدام نفذ في حق 27 ممن سماهم الإرهابيين في بغداد، وذلك بعد ان أصدرت المحكمة الجنائية العليا أحكاما في حقهم قبل مدة.

وفي كربلاء أعلنت السلطات العراقية حظرا لتجول السيارات بهذه المدينة الواقعة جنوب بغداد حيث يحتشد الشيعة لإحياء مولد الإمام المهدي أو ما يعرف بالزيارة الشعبانية السبت القادم.

وفي تطور آخر أعلن متحدث باسم رئيس الوزراء نوري المالكي أن العراق سيوقع الخميس مع السلطات العسكرية الأميركية اتفاقا على نقل هيئة الأركان الموحدة إلى القوات العراقية، وهي عملية أرجئت مرات عدة.

تحذيرات المشهداني
وفي الشأن السياسي حذر رئيس مجلس النواب محمود المشهداني من أن أمام زعماء العراق بضعة أشهر لتجاوز خلافاتهم وإلا انهارت البلاد.

وطالب النواب الأكراد في جلسة الأربعاء بتصميم علم جديد للعراق لإنهاء خلاف بشأن العلم الحالي والذي أثار مخاوف عن انفصال كردي، كما قدم الائتلاف الشيعي مشروع قانون لتقسيم البلاد إلى أقاليم.

الأكراد والشيعة طرحا مشروعين لتصميم علم جديد للعراق وتقسيم الأقاليم (رويترز)
وقال النائب حميد معلا الساعدي إن الهيئة العامة للائتلاف انتهت من مسودة قانون تشكيل الأقاليم وقدمتها للهيئة الرئاسية لمجلس النواب، لعرضها على النواب في أسرع وقت قبل انتهاء المدة المقررة التي حددها الدستور لإنشاء الأقاليم يوم 16 سبتمبر/أيلول القادم.

وينص مشروع القانون الذي يثير جدلا واسعا بالعراق على إنشاء مناطق جديدة تجمع محافظات عدة، وعددها حاليا 18، وتؤكد الطابع الفدرالي للعراق، بحسب ما جاء في الدستور الذي تم إقراره في أكتوبر/ تشرين الأول 2005.

المصدر : وكالات