قتيلان بمحاولة اغتيال ضابط على صلة بملف الحريري
آخر تحديث: 2006/9/5 الساعة 14:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/5 الساعة 14:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/12 هـ

قتيلان بمحاولة اغتيال ضابط على صلة بملف الحريري

الانفجار خلف ستة جرحى بعضهم جراحهم خطيرة (الفرنسية)

تعرض ضابط أمن لبناني على صلة بملف اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري لمحاولة اغتيال أدت إلى إصابته بجروح خطيرة ومقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح.

وقال مصدر أمني لبناني إن عبوة مزروعة بجانب الطريق في بلدة الرميلة الساحلية تم تفجيرها بواسطة جهاز للتحكم عن بعد أثناء توجه نائب رئيس فرع المعلومات بقوى الأمن المقدم سمير شحادة إلى عمله ببيروت في موكب من سيارتين.

ووضعت القنبلة المستخدمة في الهجوم على تل مشرف على الطريق الذي مر عليه الموكب.

وأفادت مراسلة الجزيرة أن الانفجار أدى إلى مقتل مرافق لشحادة يدعى وسيم حرب وشخص آخر وإصابة ستة آخرين معظمهم من عناصر المرافقة. ونقلت عن وزير الداخلية إلياس المر قوله إن الانفجار يشبه انفجارات أخرى جرت بعد اغتيال الحريري.

وقالت المراسلة إن شحادة يعمل في ملف اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري وإن الانفجار وقع قبل 10 أيام من صدور التقرير الجديد للجنة التحقيق الدولي في اغتيال الحريري التي يترأسها القاضي البلجيكي سيرج براميرتس.

أنان والأسرى
في سياق آخر قوبلت تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حول قبول إسرائيل وحزب الله تخويله لعب دور الوسيط في الإفراج عن الأسيرين الإسرائيليين برفض من قبل تل أبيب وتأكيد عدم الحاجة للوساطة.

عزيز التقى السنيورة وقال إن بلاده ستدرس إرسال قوة في إطار تعزيز اليونيفيل (الفرنسية).
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية مارك ريجيف تعليقا على تصريحات أنان أمس بمدينة جدة السعودية، إن موقف إسرائيل الرسمي ما زال يتمثل في أنها لن تدخل في أي مفاوضات لتحرير الجنديين.

وقال مسؤول في الحكومة الإسرائيلية فضل عدم الإفصاح عن هويته إنه لا حاجة لوسيط مضيفا أن قرار مجلس الأمن 1701 يكفل الإفراج عن الجنديين دون شروط، وإن دور الأمين العام "للمساعدة وليس الوساطة".

غير أن المتحدث باسم أنان أحمد فوزي اعتبر في تعقيب على الموقف الإسرائيلي أن التعريف الدقيق لدور أنان ليس هو القضية مضيفا أن المسؤول الأممي عرض مساعيه ولاقت قبولا للإفراج عن الجنديين.

في السياق نفسه ذكرت تقارير إخبارية اليوم أن وفدا إسرائيليا رفيعا توجه إلى واشنطن لبحث ملف الجنود الأسرى مع المسؤولين الأميركيين.

وأشارت التقارير إلى أن رئيس طاقم موظفي ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي يورام توربوفيتش والمستشار السياسي لرئيس الوزراء شالوم سيعرضان مستجدات ملف الجنود الأسرى لدى حماس وحزب الله مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس و رئيس مجلس الأمن القومي ستيف هادلي.

تعزيز اليونيفيل
في سياق آخر أعلن رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة أن حكومته ستطلب مشاركة ألمانيا في قوة الأمم المتحدة المعززة في لبنان (اليونيفيل). وقال السنيورة خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز أمس في بيروت "ألمانيا تريد رسالة (طلب) لإرسالها إلى اليونيفيل، وهو أمر نقوم به حاليا".

من جانبه قال رئيس الوزراء الباكستاني إن بلاده ستتخذ في الأيام المقبلة قرارا بشأن مشاركتها في قوة الطوارئ الدولية في جنوب لبنان.

البرلمان التركي يدرس اليوم إمكانية إرسال قوة إلى لبنان لم يعرف عددها (رويترز)
وفي أنقرة يصوت البرلمان التركي اليوم على اقتراح قدمته حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بإرسال قوة تركية للمشاركة في تعزيز قوة اليونيفيل.

وينقسم الرأي العام التركي حول إرسال تلك القوة، حيث يعتبرها بعض الأتراك  فرصة لاستعادة النفوذ المفقود في المنطقة من أيام السلطة العثمانية بينما يرى آخرون أن المهمة محفوفة بالمخاطر وأن القوة قد تتعرض لنيران معادية أو تصطدم بفئات وجماعات مسلمة.

وفي كوالالمبور قال وزير الخارجية الماليزي سيد حامد البار إن الأمم المتحدة أبدت اهتماما بعرض بلاده إرسال 1000 جندي إلى لبنان في إطار تعزيز اليونيفيل. وأضاف أنه يتوقع ردا قريبا على العرض.

المصدر : الجزيرة + وكالات