البرلمان العراقي يبحث تبديل العلم الحالي
آخر تحديث: 2006/9/4 الساعة 23:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/4 الساعة 23:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/11 هـ

البرلمان العراقي يبحث تبديل العلم الحالي

الأكراد يبررون موقفهم بالقول إن صدام ارتكب مجازر بحقهم في ظل العلم الحالي (الفرنسية)
استمر الجدل بين الحكومة العراقية والسياسيين الأكراد حول مسألة إبدال العلم العراقي الحالي على خلفية قرار رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني بمنع رفع هذا العلم في مدن الإقليم واستبداله بالعلم الكردي.

وفي محاولة على ما يبدو لتهدئة التوتر والتوفيق بين منصبه ومعارضته لرفع علم يقول الأكراد إن مجازر ارتكبت بحقهم تحت رايته، قال الرئيس العراقي جلال الطالباني في بيان إن الإشكال الخلافي الذي برز بعد إسقاط النظام السابق مباشرة تمثل في تحديد أي علم للعراق يعتمد ويرفع، مشيرا إلى أن هذه القضية نوقشت في مجلس الحكم المنحل وأقر فيه اعتماد علم جديد لم يؤخذ به.

وأضاف أن ذلك يعني قانونا أن هناك فراغا دستوريا حول العلم الرسمي الذي ينبغي اعتماده، إذ لم يحدد و لم يقر بعدُ، مما دفع البرلمان الكردستاني إلى معالجة هذا الخلل والفراغ الدستوري بتبني علم الجمهورية العراقية إبان ثورة 14 يوليو/تموز عام 1958 لرفعه في إقليم كردستان إلى حين إقرار علم جديد للبلاد وفقا للدستور العراقي.

من جانبه، رد البرزاني على تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي التي قال فيها إن العلم الحالي هو العلم الوحيد الذي يجب أن يرفع في كل شبر من العراق، بالقول إن "الأسلوب المتبع في كل أنحاء العالم هو أنه عندما يزول نظام ديكتاتوري يزول معه كل ما هو متعلق به أو يرمز إليه، وهذا ما حصل في العديد من دول العالم ولا ندري من الذي قرر أن العلم الحالي هو علم العراق، هل تقرر ذلك في مجلس النواب أم في مجلس الوزراء؟".

وأضاف أن "العلم الحالي ليس علم العراق بل هو علم الفاشية والأنفال والمقابر الجماعية وتجفيف أهوار الجنوب وإعدام المناضلين العراقيين كافة، والمالكي يعلم جيدا أن صدام في ظل العلم الحالي وقع أمرا بإعدام 600 من كوادر حزب الدعوة في يوم واحد".



جلسة برلمانية
وتعليقا على ذلك قال علي الدباغ المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي إنه يتفهم الموقف الكردي حيال العلم الحالي وبالتالي أصبح تصميم علم جديد يحتل أولوية كبيرة.

وأضاف الدباغ في تصريحات لرويترز أن هذه المسألة ستطرح للمناقشة في جلسة مجلس النواب العراقي المقررة يوم غد الثلاثاء.

وقال نائب من التحالف الكردي إن قائمته ستتقدم بمقترح في جلسة البرلمان يوم غد لتصميم علم جديد وكذلك استبدال النشيد الوطني بنشيد جديد.

المصدر : وكالات