وفاة عبد الله المطوع رئيس جمعية الإصلاح بالكويت
آخر تحديث: 2006/9/4 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/4 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/11 هـ

وفاة عبد الله المطوع رئيس جمعية الإصلاح بالكويت

عبدالله المطوع اشتهر بأعمال الخير في الكويت وخارجها (الجزيرة)

توفي صباح اليوم رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي في الكويت عبد الله العلي العبد الوهاب المطوع وهو من أبرز مؤسسي حركة الإخوان المسلمين ورواد العمل الإسلامي في الكويت.

وكان المطوع الذي توفي عن عمر ناهز الثمانين عاما من مؤسسي جمعية الإرشاد في الكويت في أوائل الخمسينيات بعد أن التقى في أحد مواسم الحج في مكة المكرمة مع مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر حسن البنا.

وأسس المطوع عام 1962 جمعية الإصلاح الاجتماعي في الكويت التي نالت ترخيصا رسميا من السلطات الكويتية كجمعية نفع عام.

ومن خلال هذه الجمعية -التي كانت لسان حركة الإخوان المسلمين في الكويت- أشرف المطوع على إدارة مجلة المجتمع الأسبوعية الناطقة باسم الجمعية.

كما ساهم في تأسيس الحركة الدستورية الإسلامية التي انبثقت عن الإخوان المسلمين بعد انتهاء الاحتلال العراقي للكويت، وتمكنت من إيصال نواب لها في البرلمان الكويتي.

وكان للمطوع حضور بارز في الأوساط الإسلامية، وأشرف شخصيا على تأسيس عدد من المشاريع ذات طابع إسلامي، ويعتبر من مؤسسي رابطة العالم الإسلامي في جدة.

واستلم المطوع إدارة الشركة التي أسسها والده الذي كان من أكبر تجار الأثاث والأجهزة الكهربائية والأدوية في الكويت.

ويقول مقربون منه أن الابن جعل شركة والده -بعد وفاته- من أكبر الشركات متعددة الأنشطة في الكويت واستغل الثروة الكبيرة التي جناها من هذا العمل لصالح دعم الأعمال الخيرية داخل وخارج الكويت.

وعرف عن هذه الشخصية تعاطفها مع الكثير من قضايا العالمين العربي والإسلامي، كما اشتهر بتقديمه للجمعيات الخيرية العاملة لدعم الشعب الفلسطيني.

المصدر : الجزيرة