الفرنكفونية تتجاهل لحود والحريري يعتبر نتائج الحرب كارثة
آخر تحديث: 2006/9/28 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/28 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/6 هـ

الفرنكفونية تتجاهل لحود والحريري يعتبر نتائج الحرب كارثة

جاك شيراك اعتبر تجاهل لحود "متسقا مع مشاورات الأمم المتحدة بشأن لبنان" (الفرنسية)

دافع الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن عدم دعوة الرئيس اللبناني إميل لحود إلى قمة الفرنكفونية التي تعقد في رومانيا الخميس وقال إن ذلك يتوافق مع المشاورات في الأمم المتحدة.

وقال الرئيس الفرنسي أثناء مؤتمر صحفي مشترك في ختام لقائه مع نظيره الروماني ترايان باسيسكو، إن قرار عدم دعوة الرئيس لحود اتخذه الأمين العام للفرنكفونية عبدو ضيوف والرئيس الروماني اللذان "اتخذا مواقف تتوافق والمشاورات في الأمم المتحدة" على حد قوله.

من جهته برر الرئيس باسيسكو قراره الذي وصفه بأنه "صحيح"، بالشكوك التي ظهرت إثر التقرير الذي صدر حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

من جهة أخرى وفي بيروت جدد الرئيس اللبناني انتقاده الرئيس الفرنسي جاك شيراك على خلفية اتهامه بممارسة الضغوط على نظيره الروماني لعدم دعوته إلى القمة.

وقال لحود في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية إن "تاريخ العلاقات اللبنانية الفرنسية الحافل بالتعاون والتضامن والمساعدة المستمرة، لم يشهد رئيسا فرنسيا يقحم نفسه في الشؤون الداخلية اللبنانية ويميز بين اللبنانيين فيختار من يعتبرهم حلفاء له، ويخاصم الآخرين.

يشار في هذا الصدد إلى أن الدول الغربية تقاطع الرئيس اللبناني على خلفية اتهامات له بالولاء لسوريا في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

نتائج الحرب
على صعيد آخر وصف زعيم تيار المستقبل اللبناني النائب سعد الحريري نتائج المواجهة بين حزب الله وإسرائيل بأنها كارثة "وسعت نطاق الاحتلال وزادت عدد الأسرى وأتت بجحافل من القوات والأساطيل", وليست "انتصارا إلهيا" كما اعتبرها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في خطاب الجمعة الماضية.

كما انتقد سعد الحريري بشدة خطاب نصر الله وقال إن بعض ما جاء فيه "ترجمة محلية غير مقبولة لخطاب بشار الأسد ومفاهيم خطيرة تتعارض مع مفاهيم الوحدة الوطنية".
المصدر : وكالات