المعارضة تقبل نتائج الانتخابات وصالح يؤدي اليمين غدا
آخر تحديث: 2006/9/27 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/27 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/5 هـ

المعارضة تقبل نتائج الانتخابات وصالح يؤدي اليمين غدا

فيصل بن شملان اعترف بنتائج الانتخابات في مؤتمر صحفي بصنعاء  (الفرنسية)

أقرت أحزاب اللقاء المشترك المعارضة في اليمن بنتائج الانتخابات الرئاسية التي أسفرت عن فوز الرئيس علي عبد الله صالح بولاية جديدة لسبع سنوات قادمة. وتخلت عن اتهاماتها بالتلاعب في الأصوات والتهديد بتنظيم احتجاجات.
 
وقال مرشح المعارضة فيصل بن شملان للصحفيين إن النتائج المعلنة حقيقية وإن ائتلاف المعارضة يتعامل معها.
 
وجاء في بيان المعارضة أن هناك حاجة لتجنب أي اشتباك أو مواجهة مع السلطات وهو ما قد يخرج عملية التغيير التي بدأت عن مسارها.
 
واتهم سياسيو المعارضة الحكومة بالاستيلاء على مراكز الاقتراع وطرد ممثلي المرشحين وسرقة صناديق الأصوات.
 
وأظهر الفرز النهائي للأصوات يوم السبت الماضي فوز صالح -الذي يحكم اليمن منذ 28 عاما- وحصوله على 77.2% من الأصوات فيما حصل مرشح المعارضة بن شملان على 21.8% من إجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وعددهم ستة ملايين ناخب.
 
ويأتي إقرار المعارضة اليمنية بنتائج الانتخابات قبل يوم من أداء علي عبد الله صالح اليمين الدستورية أمام البرلمان غدا الأربعاء. 
 
إشادة أميركية
جورج بوش هنأ علي عبد الله صالح (الفرنسية)
في سياق متصل أجرى الرئيس الأميركي جورج بوش اتصالا هاتفيا اليوم بنظيره اليمني علي عبد الله صالح هنأه خلاله بفوزه في الانتخابات ووصفها بأنها "حرة ونزيهة".
 
وقالت وكالة أنباء سبأ اليمنية الرسمية إن الرئيس بوش أكد خلال الاتصال أن الانتخابات اليمنية جرت في جو ديمقراطي، وإن بلاده تسلمت تقارير من المراقبين الدوليين تؤكد أن الانتخابات جرت بشكل منصف وشفاف وحر ونزيه، وأعطت خلالها للمعارضة المساحة الكاملة للتعبير عن قضاياها وأطروحاتها بشكل واسع وعادل.
 
وأكد الرئيس الأميركي أن الديمقراطية في اليمن تشكل نموذجا في منطقة الشرق الأوسط، قائلا إن الولايات المتحدة ستدعمها بقوة. كما أشاد بوش بجهود اليمن في مجال مكافحة الإرهاب.
المصدر : وكالات