مجلس الأمن يبحث الجمعة مضمون تقرير سيرج براميرتس (الفرنسية-أرشيف)

تسلم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في نيويورك من القاضي سيرج براميرتس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، التقرير المرحلي بشأن مجريات التحقيق في عملية الاغتيال.

وسيحيل أنان التقرير إلى مجلس الأمن فور تسلمه بالتزامن مع تسليم نسخة منه للحكومة اللبنانية. ومن المنتظر أن يدعو الأمين العام الأممي مجلس الأمن إلى الانعقاد لمناقشة التقرير بحضور القاضي براميرتس.

وقال مراسل الجزيرة في نيويورك إن تسليم التقرير المؤلف من 20 صفحة يأتي وسط تكتم شديد وترقب لمحتواه، مشيرا إلى أن أهم ما قيل في التقرير إنه اعتمد المنهجية في التحقيق.

وأضاف أن أنان التقى بعد تسلمه التقرير الوفد السوري الذي يرأسه وزير الخارجية وليد المعلم، دون أن ترشح بعد أي معلومات عما دار بالاجتماع. وسيجري مجلس الأمن مشاورات حول هذا التقرير يوم الجمعة القادم.

وكان براميرتس في تقريره الأخير، الذي نشر في العاشر من يونيو/ حزيران الماضي، أشار إلى إحراز "تقدم هام" في فهم ملابسات اغتيال الحريري. كما ألمح لتعاون دمشق.

وأشير إلى سوريا بأصبع الاتهام من قبل جانب كبير من الرأي العام اللبناني، باعتبارها قد تكون متورطة بالتفجير الذي قتل فيه الحريري و22 شخصا آخرون يوم 14 فبراير/ شباط 2005 ببيروت.

حسن نصر الله أثناء خطابه بمهرجان الانتصار لحزب الله يوم الجمعة الماضي (الفرنسية)
تحذير إسرائيلي
من جهة أخرى نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية، عن مصدر مقرب من رئيس الوزراء إيهود أولمرت، تحذيره الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله من مغبة الظهور علنا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين بالقدس قولهم إنهم يعتقدون أن الخطاب الذي ألقاه نصر الله يوم الجمعة الماضي في "مهرجان الانتصار" لحزب الله، لا يدل على أنه من الآن فصاعدا يمكنه أن يسير بحرية،مضيفين أنهم يتمنون أن يحدث العكس.

ورجحت معاريف أن يطالب نصر الله بتعهد إسرائيلي رسمي بعدم المس به، عندما تصل تل أبيب وحزب الله إلى مراحل حاسمة في المفاوضات على صفقة الأسرى.

وفي السياق تعهد الأمين العام لحزب الله بالسعي للإفراج عن الأسرى والمفقودين الأردنيين بإسرائيل. جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين بالأردن.

وكان وفد من اللجنة التقى أخيرا بمسؤول ملف الأسرى بحزب الله، وسلمه رسالة خاصة موجهة إلى نصر الله، تناشده السعي للإفراج عن الأسرى الأردنيين ضمن صفقة التبادل المقترحة بين إسرائيل والحزب.

المصدر : الجزيرة + وكالات