المحاكم تسيطر على مدينة قريبة من كيسمايو
آخر تحديث: 2006/9/24 الساعة 17:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/24 الساعة 17:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/2 هـ

المحاكم تسيطر على مدينة قريبة من كيسمايو

نحو 50 عربة مسلحة اتجهت منذ يوم السبت إلى كيسمايو للسيطرة عليها (رويترز-إرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر اتحاد المحاكم الإسلامية في الصومال أن قواته سيطرت على مدينة جلب القريبة من كيسمايو الساحلية جنوبي البلاد.

وجلب هي عاصمة منطقة جوبا الوسطى وهي تبعد مسافة 120 كيلومترا عن مدينة كيسمايو الساحلية.

وكان مئات من مقاتلي المحاكم المزودين بنحو 50 عربة مسلحة قد بدؤوا السبت زحفا باتجاه كيسمايو، وهي ثالث أهم مدينة في الصومال والميناء الوحيد الباقي خارج سيطرة المحاكم في الجنوب.

وتعني هذه السيطرة قرب زحف المحاكم الإسلامية إلى كيسمايو (500 كيلومترا جنوب غرب مقديشو) التي يسيطر عليها وزير الدفاع بالحكومة الصومالية الانتقالية عبد القادر أدن شير المعروف ببرى هيرالي.

وكان المتحدث باسم الحكومة الانتقالية عبد الرحمن ديناري قد اعتبر أمس أن أي هجوم على كيسمايو هو انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين الحكومة والإسلاميين خلال محادثات أجريت العام الماضي في العاصمة السودانية الخرطوم.

وتكتسب كيسمايو أهمية كبيرة نظرا لتوقع أن تبدأ عبرها عملية انتشار قوة حفظ السلام الأفريقية، وهو ما يحظى بتشجيع الحكومة الانتقالية التي تتخذ من بيدوا (240 كيلومترا شرق مقديشو) مقرا، وتعارضه المحاكم الإسلامية التي تسيطر على العاصمة.

يشار إلى أن الأمم المتحدة تؤكد أن الشائعات عن اندلاع وشيك للقتال في كيسمايو دفعت آلاف اللاجئين للفرار إلى كينيا المجاورة خلال الأيام القليلة الماضية حيث يصل ما بين ثلاثمائة وستمائة شخص يوميا إلى مخيمات داداب الواقعة على الحدود مباشرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات