أنباء عن بدء المحاكم الإسلامية حملتها لاحتلال كيسمايو
آخر تحديث: 2006/9/23 الساعة 02:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/23 الساعة 02:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/1 هـ

أنباء عن بدء المحاكم الإسلامية حملتها لاحتلال كيسمايو

الحكومة تؤكد اتجاه أربعين من عربات المحاكم المسلحة للاستيلاء على كيسمايو (رويترز-أرشيف)

أفادت مصادر محلية في مدينة كيسمايو الساحلية جنوبي الصومال بأن عربات عسكرية لمسلحين إسلاميين تتجه نحو المدينة الإستراتيجية, وهو ما نفته المحاكم الإسلامية التي تسيطر على العاصمة.

وذكر مصدر في سلطة تحالف وادي جوبا -وهي مليشيا محلية تسيطر على كيسمايو- أن اتحاد المحاكم بصدد الهجوم عليها، مضيفا أن التحالف سيدافع عنها.

وتكتسب كيسمايو (500 كيلومتر جنوب مقديشو) أهمية كبيرة نظرا لتوقع أن تبدأ عبرها عملية انتشار قوة حفظ السلام الأفريقية، وهو ما يحظى بتشجيع الحكومة الانتقالية التي تتخذ من بيدوا مقرا، وتعارضه المحاكم الإسلامية التي تسيطر على العاصمة.

ويقود تحالف وادي جوبا المسيطر على كيسمايو وزير الدفاع في الحكومة الانتقالية عبد القادر أدن شاير.

وقال المتحدث باسم الحكومة الانتقالية عبد الرحمن ديناري إن لديه معلومات بأن أربعين من مركبات المحاكم تحاصر المدينة، مشددا على أنه يتوقع بدء العمليات القتالية.

واعتبر ديناري أي هجوم على كيسمايو -ثالث أكبر مدينة في الصومال- انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين الحكومة والإسلاميين خلال محادثات أجريت العام الماضي في العاصمة السودانية الخرطوم.

وكان الإسلاميون قد حثوا شاير الشهر الماضي على تسليم المدينة نظرا لارتباط المليشيات التي تحميها بتحالفات قبلية مع الإسلاميين.

علي مودي نفى أن تكون المحاكم بصدد احتلال كيسمايو (رويترز)
في غضون ذلك نفى كبير مسؤولي الإعلام في اتحاد المحاكم علي مودي المعلومات بشأن التحضيرات لمهاجمة المدينة. وقال إن سكان المنطقة يؤيدون المحاكم و"إذا دعونا لزيارتهم فسوف نلبي الدعوة"، مضيفا أن المليشيا التي شوهدت بالقرب من كيسمايو تتبع تحالف وادي جوبا.

يشار إلى أن الأمم المتحدة تؤكد أن الشائعات عن اندلاع وشيك للقتال في كيسمايو دفعت آلاف اللاجئين للفرار إلى كينيا المجاورة خلال الأيام القليلة الماضية حيث يصل ما بين 300 و600 شخص يوميا إلى مخيمات داداب الواقعة عبر الحدود مباشرة.

إعدام قاتل
في سياق آخر نفذت مليشيا المحاكم اليوم حكم الإعدام رميا بالرصاص بشاب أدين بالقتل في أول تنفيذ علني لحكم بالإعدام في مقديشو منذ سيطرة المحاكم عليها في يونيو/حزيران الماضي.

وشهد آلاف الصوماليين تنفيذ الحكم بالشاب الذي أدين بقتل رجل أعمال أثناء محاولة سرقة هاتف نقال. 

المصدر : وكالات