المعارضة تحدثت عن مخالفات وتزوير في لجان الاقتراع (الأوروبية)

شككت المعارضة اليمنية في النتائج التي أعلنتها لجنة الانتخابات وأظهرت تفوقا كاسحا للرئيس علي عبد الله صالح، بحصوله على أكثر من 82% من الأصوات مقابل زهاء 16% لمنافسه الأبرز فيصل بن شملان.

فقد أكدت اللجنة فرز ستة آلاف صندوق اقتراع من أصل 27 ألفا، وأن صالح حصل على أكثر من مليوني صوت مقابل أقل من نصف مليون لبن شملان.

وشككت المعارضة بقدرة اللجان على فرز الصناديق بهذه السرعة خاصة بعد تمديد عمليات التصويت مساء أمس، وتوقف الفرز في بعض اللجان نتيجة اعتراضات على مخالفات انتخابية.

وقال الأمين العام للتنظيم الناصري سلطان العتواني للجزيرة إن المعارضة ستطعن رسميا في النتائج، وستقدم أدلة على حدوث ما أسماه مخالفات وعمليات تزوير. كما وصف النتائج بأنها معدة سلفا بالصناديق لإظهار تفوق حزب المؤتمر الشعبي الحاكم، مؤكدا أن العملية الانتخابية شابتها عمليات عنف وتزوير خاصة بالقطاع النسائي.

صالح وصف الانتخابات بعرس الديمقراطية (الفرنسية)

الحزب الحاكم
ردا على ذلك اتهم الحزب الحاكم المعارضة بالإساءة لسمعة الديمقراطية في اليمن.

وقال الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر سلطان البركاني إن التشكيك جدل ليس له معنى. وأضاف أن الفرز بدأ فور إغلاق مراكز الاقتراح ولا يحتاج أياما لإعلان النتائج، مؤكدا ثقته بقدرة اللجان الانتخابية على الفرز بسرعة.

وأوضح البركاني أنه ليس هناك أي أدلة على التزوير، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات "أثبتت كذب هذه الأحزاب والتخبط الذي تعانيه وأفرزت من هو صاحب الحق ومن هو ريش على مافيش".

في هذه الأثناء ذكر رئيس اللجنة الانتخابية العليا عبد الوهاب الشريف أن عمليات الفرز متواصلة، وأن النتائج المعلنة ليست نهائية.

من جهته اعتبر الرئيس صالح الذي يحكم البلاد منذ 28 عاما الانتخابات "عرسا للديمقراطية". وقال عقب الإدلاء بصوته أمس "نؤسس لمستقبل اليمن الجديد في إطار التداول السلمي للسلطة  والفائز الأول والأخير هو الشعب اليمني".

وكان فوز علي متوقعا رغم خوضه الانتخابات لأول مرة بتاريخ اليمن ضد أربعة مرشحين أبرزهم بن شملان مرشح اللقاء المشترك، وهو تحالف من خمسة أحزاب معارضة.

وشابت عمليات التصويت بعض أعمال العنف في بعض مكاتب الاقتراع، وأفادت أنباء بوقوع مواجهات مسلحة بين أنصار مرشحي الحزب الحاكم واللقاء المشترك بمناطق متفرقة مما أوقع خمسة قتلى وستة جرحى.

المصدر : الجزيرة + وكالات