صدام حسين رفض القاضي الجديد للمحكمة (رويترز)
 
أمر محمد العريبي القاضي الجديد في محاكمة الرئيس العراقي المخلوع في قضية الأنفال، بطرد صدام حسين من قاعة المحكمة لاعتراضه على تغيير القاضي ورفضه الجلوس، فيما انسحب فريق الدفاع من الجلسة وذلك بعد دقائق من استئناف المحاكمة صباح اليوم.
 
وقال صدام قبل اقتياده إلى الخارج موجها كلامه إلى القاضي "أبوك كان حارسا". أما علي حسن المجيد -أحد أعوان صدام الستة الذين يحاكمون إلى جانبه في القضية- فقال "لن أقول شيئا إذا لم تسمح لي بمغادرة القاعة حتى ولو حكمتم علي بالإعدام"، فرد القاضي عليه طالبا منه الجلوس.
 
وإثر هذه البداية الصاخبة انسحب فريق الدفاع من القاعة، وقرأ أحد المحامين
بيانا أدان التدخلات في المحكمة.
 
وقال البيان إن "رزكار أرغم على الاستقالة إثر ضغوط من الحكومة كما أرغم سلفه على التنحي، نريد القول إن الحكومة تتدخل في المحاكمة، لا نستطيع مواصلة عملنا". وأكد أن الدفاع قرر الانسحاب ولن يعود حتى يتحقق شرط وقف تدخلات الحكومة في المحكمة.
 
وقد أمر القاضي عقب انسحاب فريق الدفاع بإحضار امرأة من شهود الإثبات للإدلاء بإفادتها. كما قرر انتداب فريق جديد من محاميي الدفاع.

تغيير القاضي

الحكومة اتهمت القاضي عبد الله العامري بعدم الحياد (الفرنسية)
وكان المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعلن أن المحكمة الجنائية العراقية العليا وافقت على طلب الحكومة تغيير رئيس هيئة المحكمة في قضية الأنفال القاضي عبد الله العامري.

واتهم المتحدث علي الدباغ القاضي بأنه فقد حياده بعد أن صرح مؤخرا بأن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ليس دكتاتورا. وأعلن التلفزيون العراقي أن الحكومة أوصت بنقل العامري إلى مجلس القضاء الأعلى.

ويحاكم في القضية الرئيس صدام وستة من أركان حكومته بتهم الإبادة الجماعية خلال الحملة العسكرية ضد المناطق الكردية في شمال العراق.

تغطية خاصة
وفي آخر جلسة رأسها العامري الثلاثاء حدثت مشادة كلامية بين المحامي عارف بديع عزت والمدعي العام جعفر الموسوي. فقد اتهم عزت الادعاء بمحاولة تضليل المحكمة، مؤكدا أنه قدم في جلسة الاثنين شاهدا اعترف بتزوير جواز سفر لدخول هولندا والحصول على جنسيتها.

وكان صدام قد احتج أيضا على إفادة المقاتل الكردي السابق كروان عبد الله توفيق الذي قال إن الأطباء في هولندا أخبروه بأنهم لم يروا إصابة مماثلة لحالته منذ الحرب العالمية الثانية. وتحدث صدام في هذا السياق عن استخدام القوات الأميركية الأسلحة الكيميائية في حرب فيتنام.

وقد وجه العامري إنذارا إلى المحامي بعدم التجاوز على المدعي العام. وكان عزت موضع سخرية القاضي الذي خاطبه قائلا "يبدو أنك غفوت في الجلسة". إلا أن المحامي نفى ذلك قائلا إن التعب ناله مثل الجميع.

المصدر : الجزيرة + وكالات