بري يناشد العرب فك الحصار وطلائع الإيطاليين تصل صور
آخر تحديث: 2006/9/2 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/2 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/9 هـ

بري يناشد العرب فك الحصار وطلائع الإيطاليين تصل صور

بري تقدم بجملة مقترحات للضغط على إسرائيل لرفع حصارها عن لبنان (رويترز-أرشيف)

طالب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الدول العربية باختراق الحصار الإسرائيلي على بلاده المفروض منذ بدء العدوان.
 
وقال بري في كلمة له أمام النواب الذين ينفذون اعتصاما بالبرلمان -احتجاجا على الحصار- إن على الطائرات والبواخر العربية أن تخرق الحصار بدون أخذ الإذن من إسرائيل.
 
كما اقترح رئيس البرلمان تشكيل وفود نيابية تمثل التيارات السياسية كافة لزيارة سفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن وسفراء الدول التي تقيم علاقات مع تل أبيب لحثها على تجميدها في ظل استمرار الحصار.
 
بدوره وصف رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الحصار الإسرائيلي بـ"الظالم وغير القانوني", وبأنه مخالف لبنود القرار 1701.
 
وأضاف السنيورة في كلمته أن حكومته تبذل كل الجهود ليس من أجل رفع الحصار فحسب, وإنما لاستعجال الانسحاب الإسرائيلي, ومواصلة جهود تطبيق المادة المتعلقة بالانسحاب من مزارع شبعا, متعهدا بمواصلة الكفاح من أجل تحرير تلك الأراضي.
 
قوات روما
ويتزامن ذلك مع وصول طلائع القوات الإيطالية المشاركة في قوات "يونيفيل" إلى السواحل اللبنانية صباح اليوم. وحط نحو 120 جنديا إيطاليا بميناء صور جنوبي لبنان.
 
روما تعهدت بالمساهمة بثلاثة آلاف من الجنود في يونيفيل (الفرنسية)
ووصل الجنود الذين كانوا مسلحين بأسلحة رشاشة ويرتدون قبعات زرقاء في طائرات مروحية وقوارب مطاطية من حاملات الطائرات غريبالدي التابعة للأسطول البحري الإيطالي.
 
وقال متحدث باسم الأسطول إن نحو 800 فرد وصلوا إلى المياه اللبنانية من أصل ثلاثة آلاف تعهدت إيطاليا بالمساهمة بهم, مضيفا أن الـ800 سينزلون على الرصيف بحلول اليوم أو غدا في توقيت يعتمد على حالة البحر.
 
تحرك تركي
من جهة أخرى طلبت الحكومة التركية رسميا من البرلمان الموافقة على إرسال قوات إلى لبنان.
 
وجاء في الطلب الذي بثته وكالة أنباء الأناضول أن القوات تتضمن إرسال "قوات كافية من قوة بحرية تقوم بدوريات في شرق البحر المتوسط وتقديم الدعم على صعيد النقل البحري والجوي إلى البلدان الصديقة والحليفة", إضافة إلى مهمة تدريب الجيش اللبناني.
 
وطلبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم من البرلمان -الموجود في إجازة حاليا- عقد جلسة استثنائية في الخامس من سبتمبر/أيلول الجاري للبحث في الطلب والتصويت عليه.
 
ومن المقرر أن يصل عديد قوة يونيفيل بعد تعزيزها إلى 15 ألف جندي كحد أقصى بحسب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 الذي أتاح وقف المعارك يوم 14 أغسطس/آب بعد 33 يوما من حرب دامية على لبنان.
 
تحركات أنان
أنان يأمل في دعم طهران لتعزيز وقف إطلاق النار بلبنان (رويترز)
وفي الوقت الذي يتوقع أن يحث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إيران على المساعدة في تعزيز وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل خلال زيارته الحالية لها, شككت تل أبيب بالتزام دمشق بمنع تدفق الأسلحة عبر الحدود إلى حزب الله.
 
وقالت ناطقة باسم الحكومة إن "إسرائيل لا تعتقد أن سوريا خلال النزاع الأخير -عبر مساعدة حزب الله بالتمويل أو تسليحهم مباشرة أو تصريحاتهم خلال فترة الصراع، ونتائجها- أظهرت أي سبب لتكون قوة يعتمد عليها". وأضافت "سوريا تبقى الملجأ الآمن للإرهاب".

جاء هذا الموقف ردا على ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة الجمعة من أن الرئيس السوري بشار الأسد وعد بتطبيق إجراءات صارمة على الحدود مع لبنان لمنع وصول أسلحة لحزب الله بمقتضى قرار الأمم المتحدة رقم 1701.
المصدر : الجزيرة + وكالات