أحكام بالسجن على متهمين بالتخطيط لمهاجمة أميركيين بالأردن
آخر تحديث: 2006/9/14 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/14 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/21 هـ

أحكام بالسجن على متهمين بالتخطيط لمهاجمة أميركيين بالأردن

عدة قضايا أمام المتهمين بالإرهاب في الأردن (الفرنسية-أرشيف)

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية أحكاما بالسجن على تسعة أشخاص لمدد تراوحت بين عشرة وعشرين عاما بتهمة "التآمر للقيام بأعمال إرهابية".

فقد حكم بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة على أربعة من المتهمين في القضية المعروفة باسم "سرايا خطاب"، والسجن 20 عاما على ثلاثة من المتهمين بقضية تنظيم "الموقر". كما عاقبت المحكمة غيابيا فلسطينيين فارين بالسجن 15 عاما بتهمة مساعدة المتهمين.

وشملت لائحة الاتهامات التخطيط لمهاجمة الأميركيين سواء سياح في فنادق عمان والعقبة أو الضباط الذين يتولون تدريب الشرطة العراقية بمركز في ضواحي عمان.

واستقبل المتهمون الأحكام بالتكبير بينما أصيب أهاليهم بصدمة شديدة، وأعرب المحامون في تصريحات لمراسل الجزيرة عن دهشتهم لهذه الأحكام وأكدوا أن النيابة لم تقدم أدلة مادية تثبت دعواها وأن الاعترافات انتزعت من المتهمين بالتعذيب. وأكدت هيئة الدفاع أنها ستطعن في الأحكام أمام المحكمة التميزية، وهي أعلى هيئة قضائية في الأردن.

وأعلنت السلطات الأردنية الكشف عن هذا المخطط في أغسطس/آب 2005 وأكدت العثور على كاميرات لمراقبة مركز تدريب الشرطة العراقية واكتشاف أسلحة آلية في منازل بعض المتهمين.

وخلال السنوات الماضية ذكرت أجهزة الأمن بالأردن أنها اكتشفت خلايا تخطط لشن هجمات على أهداف أميركية وإسرائيلية. وشهد الأردن في نوفمبر/تشرين الثاني 2005 هجوما على ثلاثة فنادق كبرى أسفر عن مقتل 60 شخصا على الأقل وجرح المئات، ونسب إلى تنظيم القاعدة.

وفي الرابع من سبتمبر/أيلول الجاري قتل مسلح أردني سائحا بريطانيا وأصاب خمسة آخرين في هجوم بالمدرج الروماني وسط عمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات