حزب الله ينتقد بلير ويدعو لرحيل حكومة السنيورة
آخر تحديث: 2006/9/12 الساعة 12:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/12 الساعة 12:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/19 هـ

حزب الله ينتقد بلير ويدعو لرحيل حكومة السنيورة

أنصار حزب الله احتجوا على زيارة بلير وسط أنقاض ضاحية بيروت الجنوبية (رويترز)

صعد حزب الله انتقاداته للحكومة اللبنانية لاستقبالها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وطالب برحيلها مؤكدا تمسكه بسلاحه.

وشارك آلاف من أنصار الحزب في تجمع عقد في ضاحية بيروت الجنوبية هو الأول بعد الحرب احتجاجا على زيارة بلير وعلى استقباله من قبل حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

وألقى عضو البرلمان عن الحزب علي عمار كلمة في التجمع وصف فيها بلير بالقاتل بعد أن كان وزراء الحزب وحركة أمل في الحكومة قاطعوا رئيس الوزراء البريطاني خلال زيارته.

وقاطع نواب حزب الله وحركة أمل زيارة بلير, حيث كان من المقرر أن يلتقي رئيس البرلمان نبيه بري، قال معاون لبري إن الأخير غادر في رحلة خاصة للخارج. كما تظاهر مئات من الطلاب وأعضاء التنظيمات الشبابية احتجاجا على الزيارة التي أحيطت بإجراءات أمنية مشددة.

وبنيت المواقف اللبنانية الساخطة على بلير لتأخره في المطالبة بوقف إطلاق النار خلال الحرب بين إسرائيل وحزب الله التي دامت 33 يوما وسماح بريطانيا لطائرات أميركية تحمل أسلحة إلى إسرائيل بالتوقف في مطاراتها.

رحيل الحكومة
وقال عمار إن حكومة السنيورة لا يمكن الوثوق بها وإن هناك حاجة إلي حكومة اتحاد وطني تضم ما سماها الوجوه الجديرة بالاحترام التي أيدت المقاومة وعروبة لبنان وسيادته وحريته واستقلاله.

ويلمح النائب عن حزب الله بذلك إلى تكتل النائب المسيحي العماد ميشال عون المتحالف مع الحزب والذي دعمه معنويا خلال الحرب.

13 دبابة لوكلير وصلت إلى ميناء بيروت اليوم (الفرنسية)

وحول سلاح حزب الله الموجود في مناطق انتشار قوة المراقبة الدولية أكد النائب عمار أن الحزب متمسك به وشدد على أن أسلحة المقاومة باقية.

تعزيزات دولية
بموازاة ذلك وصلت إلى بيروت اليوم سفينة شحن فرنسية تحمل 13 دبابة من طراز لوكلير وأجهزة رادار مع طواقمها في إطار تعزيز القوة الفرنسية المشاركة في قوة المراقبة الدولية بجنوب لبنان "يونيفيل".

وتحمل الباخرة عشرات الآليات الأخرى التي سيجري إنزالها اليوم فيما يتوقع وصول باخرة فرنسية أخرى غدا تقل وسائل لوجستية وقطع غيار.

يذكر أن نشر دبابات لوكلير تم مرة واحدة فقط في مسرح عمليات في الخارج وكان ذلك في كوسوفو من يونيو/حزيران 1999 إلى مايو/أيار2002 تحت قيادة حلف شمال الأطلسي. وهي المرة الأولى التي تنشر تحت راية الأمم المتحدة.

وفي جاكرتا قال المتحدث باسم القوات المسلحة الإندونيسية الأدميرال سونارتو سويكرونوبوترا إن أول مجموعة من القوات الإندونيسية المشاركة باليونيفيل ستتوجه إلى لبنان في 28 الجاري.

وتعهدت إندونيسيا بإرسال حوالي ألف جندي للمشاركة في جهود الحفاظ على الهدنة التي جرى التوصل إليها الشهر الماضي.

موراتينوس زار إسرائيل ويصل إلى بيروت اليوم (الفرنسية-إرشيف)

بيريتس وسوريا
في سياق آخر اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس أن عدم وجود مراقبة من جانب القوات الدولية على الحدود اللبنانية-السورية قد يفشل وقف إطلاق النار.

وطالب بيرتس أثناء لقائه أمس وزير الخارجية الإسباني ميغيل موراتينوس بنشر قوات دولية عند المعابر الحدودية بين لبنان وسورية.

وكرر بيرتس مطالبته بإطلاق سراح الجنديين الإسرائيليين المأسورين لدى حزب الله، منذ 12 تموز/يوليو الماضي، بصورة فورية.

من جانبه أبلغ موراتينوس بيرتس بأن 1100 جندي إسباني سينتشرون خلال الأسابيع القليلة المقبلة في لبنان ضمن القوة الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وقال موراتينوس الذي يصل إلى بيروت اليوم إن الجنود الإسبان سيعملون على فرض وقف إطلاق النار في لبنان.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: