الأسد يلتقي اليوم وفد أعضاء الكنيست من فلسطينيي 48
آخر تحديث: 2006/9/11 الساعة 13:50 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/11 الساعة 13:50 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/17 هـ

الأسد يلتقي اليوم وفد أعضاء الكنيست من فلسطينيي 48

الوفد أكد أن زيارته لدمشق مهمة سلام (الفرنسية-أرشيف) 

وديع عواودة-حيفا
يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد في وقت لاحق اليوم بدمشق بوفد من أعضاء الكنيست الإسرائيلي من فلسطينيي 1948.

وكان الوفد الذي يمثل التجمع الوطني الديمقراطي قد التقى أمس مع فاروق الشرع نائب الرئيس السوري.

وقال النائب السابق بالكنيست محمد حسن كنعان للجزيرة نت إن الشرع أعرب عن أمله خلال الاجتماع في أن تكون تصريحات وزير الدفاع عمير بيرتس حول استئناف مفاوضات السلام مع سوريا جدية وقادرة على أن تترك أثرا في الموقف الإسرائيلي الرسمي.

ونقل كنعان عن نائب الرئيس السوري قوله إن دمشق ترحب بمثل هذه الدعوات وتدعو إلى إخراجها إلى حيز التنفيذ وتكرر موقفها الداعم للمبادرة العربية للسلام.

وأكد الشرع -بحسب كنعان- استعداد سوريا للبدء بمفاوضات مباشرة على المسار السوري انطلاقا من "وديعة رابين" إلى جانب المسارين الفلسطيني واللبناني. وأضاف أن سوريا لن تسمح بتدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة من جديد، بعد أن أثبتت الحرب الأخيرة بلبنان لإسرائيل والعالم أن القوة لا توفر حلولا.

"
الوفد يؤكد أنه في مهمة سلام ولم يأت لدمشق للتحريض على إسرائيل وذلك ردا على موجة التحريض ضده في الأوساط السياسية الإسرائيلية
"

وحول إعلان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية فتح تحقيق مع أعضاء الوفد عقب كنعان بالإشارة إلى أن مهمة الوفد سلمية. وأضاف "لم نأت لنحرض على إسرائيل فسوريا ليست بحاجة لذلك، بالعكس ينبغي استثمار الزيارة لدفع مسيرة السلام".

كانت زيارة الوفد إلى العاصمة السورية قد أثارت موجة من التحريض على أعضائه وعلى فلسطينيي 48. وبلغت ذروة التصعيد بتصريح النائب اليميني رافي إيتام الذي دعا إلى إقصاء فلسطينيي الداخل عن النظام السياسي الإسرائيلي واعتبرهم "طابورا خامسا".

كما دعا عدد من الوزراء الإسرائيليين إلى محاكمة أعضاء الوفد بعد زيارتهم لسوريا التي اعتبرها وزير الداخلية روني بار أون ظاهرة "مخجلة".

يشار إلى أن الكنيست سن قانونا يحظر على أعضائه السفر إلى دول "معادية" في أعقاب زيارة النائب عزمي بشارة لدمشق عام 2001.
________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة